32 مليار دولار قيمة عقود مناقصات مشاريع البناء العمراني في المنطقة


الغرفة التجارية العربية البرازيلية: تنامي أنشطة البناء في دول الخليج يفتح آفاق واعدة أمام المستثمرين البرازيليين


13 سبتمبر 2017 - أشارت الغرفة التجارية العربية البرازيلية إلى أن قيمة عقود مناقصات مشاريع البناء العمراني في المنطقة وصلت إلى 32 مليار دولار أمريكي، وهو ما يفتح أمام المستثمرين البرازيليين العديد من فرص الأعمال الجديدة في دول مجلس التعاون الخليجي.  



 



وأشارت الغرفة التجارية العربية البرازيلية، التي تهدف إلى تعزيز الروابط الاقتصادية والثقافية والسياحية بين الدول العربية والبرازيل، أن التقرير الذي صدر مؤخراً عن شركة الأبحاث "بي. إن. سي. نتوورك" (BNC)، ومقرها من دبي، يعد دليلاً قوياً على أن دول الخليج تبقى سوقاً واعدة لرجال الأعمال البرازيلين. كما يشير التقرير إلى أنه يجري حالياً طرح مناقصات لما مجموعه 801 مشروع للبناء العمراني بقيمة إجمالية تبلغ 32 مليار دولار في المنطقة. كما توقع التقرير أن تصل قيمة عقود مشاريع البناء في المنطقة إلى 50,9 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري.



 



وقال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام والرئيس التنفيذي لـ"الغرفة التجارية العربية البرازيلية": "سنعمل خلال العام الجاري على توطيد الروابط بشكل أكبر بين الدول العربية والبرازيل. وتعتبر مشاريع البناء العمراني التي تحدث عنها تقرير "بي. إن. سي. نتوورك" فرصة أخرى تستحق الاستكشاف من جانب المستثمرين البرازيليين، الأمر الذي سيمهد الطريق أمام دفع العلاقات بين دول الخليج والبرازيل إلى مزيد من الازدهار والتطور. ونعمل على التنسيق مع شركائنا من أجل تسهيل تدفق المعلومات والخبرات بين الجهات المعنية لإيجاد آفاق وفرص جديدة في قطاع البناء المتنامي باطراد في المنطقة".



 



وتعزو "بي. إن. سي" مشاريع البناء العديدة في المنطقة إلى الفعاليات الكبرى مثل معرض "إكسبو دبي 2020" (Dubai Expo 2020)، بالإضافة إلى استقرار أسعار النفط وسياسات التنوع الاقتصادي وارتفاع مستويات المعيشة. و توقعت الشركة أن يرتفع إجمالي قيمة العقود بنسبة 29 في المئة لتصل إلى 65,6 مليار دولار أمريكي في العام 2018، وبزيادة 1 في المئة خلال العام 2019 لتصل إلى  66 مليار دولار.



 



 



 



 



كما أفاد التقرير أن دولة الإمارات تمثل مركز صناعة الانشاءات والبناء في المنطقة، مشيراً إلى توقيع مجموعة من  العقود الكبيرة خلال الربع الثاني من العام الجاري في الدولة مثل "مول جزر ديرة" في دبي؛ و"سيتي سنتر الزاهية" في الشارقة؛ والمجمعات السكنية "ياس آيكرز" في أبوظبي. كما أضاف التقرير إلى أنه تم أيضاً إغلاق عقد بناء مشروع "دانات الـلوزي" في البحرين بنجاح في نفس الفترة.