"داودوبونت" تعلن عن نتائجها المالية للربع الرابع وكامل العام 2017


- 0.52 دولار خسائر السهم من العمليات المستمرة خلال الربع الرابع وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً؛ ارتفاع أرباح السهم المعدلة بنسبة 41% لتصل إلى 0.83 دولار - 1.2 مليار دولار صافي الخسائر من العمليات المستمرة خلال الربع الرابع وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً؛ ارتفاع أرباح العمليات التشغيلية الأولية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات بنسبة 24% لتصل إلى 3.9 مليار دولار - ارتفاع صافي المبيعات خلال الربع الرابع وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً لتصل إلى 20.1 مليار دولار، مع تحقيق مكاسب في كافة القطاعات والمناطق - 0.95 دولار أرباح السهم من العمليات المستمرة عن كامل العام 2017 وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً؛ ارتفاع أرباح السهم المعدلة الأولية من العمليات المستمرة بنسبة 22% لتصل إلى 3.40 دولار - 1.7 مليار دولار صافي الدخل من العمليات المستمرة عن كامل العام 2017 وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً؛ نمو صافي المبيعات الأولية بنسبة 12% لتصل إلى 79.5 مليار دولار، مع مكاسب في كافة القطاعات والمناطق الجغرافية


-         5 فبراير  2018

أبرز النتائج خلال الربع الرابع من العام 2017

-         أعلنت "داودوبونت" عن خسائر السهم من العمليات المستمرة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً وبواقع 0.52 دولار. أما أرباح السهم المعدلة فارتفعت بنسبة 41% لتصل إلى 0.83 دولار للسهم، بالمقارنة مع أرباح السهم المعدلة الأولية في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 0.59 دولار. وتستثني الأرباح المعدلة للسهم البنود الهامة في هذا الربع، التي بلغ صافي رسومها 1.26 دولار للسهم، فضلاً عن 0.09 دولار للسهم نتيجة إيفاء "دوبونت" لديون الأصول غير الملموسة.

-         ارتفع صافي المبيعات بنسبة 13% ليصل إلى 20.1 مليار دولار، مع مكاسب في كافة القطاعات التشغيلية والمناطق، صعوداً من مبيعات صافية أولية بلغت قيمتها 17.7 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي. أما محركات النمو الرئيسية للمبيعات فكانت أقسام علوم المواد؛ الوسائط الصناعية والبنية التحتية (%27) والتغليف والبلاستيك المتخصص (17%)؛ وأقسام المنتجات المتخصصة – النقل والبوليمرات المعززة والتغذية والعلوم البيولوجية (%10)؛ والمنتجات الزراعية (%5). وفيما يتعلق بارتفاع المبيعات على المستوى الإقليمي، جاءت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في الصدارة وبنسبة (%25) تلتها أمريكا الشمالية (%10)، مع تحقيق مكاسب في كافة الأقسام وعلى رأسها علوم المواد.

-         نما حجم الإنتاج بنسبة 6% على أساس أولي، مع ارتفاع في كافة القطاعات التشغيلية والمناطق الجغرافية على أساس الطلب الشمولي المدفوع بالاستثمار وحجم الاستهلاك. وقادت مكاسب حجم الإنتاج الوسائط الصناعية والبنية التحتية (%13)؛ والتغليف والبلاستيك المتخصص (%8)؛ والإلكترونيات والتصوير (%6)؛ والنقل والبوليمرات المعززة (%5). وفيما يتعلق بارتفاع حجم الإنتاج على المستوى الإقليمي، جاءت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في الصدارة وبنسبة (%10) تلتها منطقة آسيا والمحيط الهادئ (%6).

-         ارتفعت الأسعار المحلية بنسبة 5% على أساس أولي، مدفوعة بزيادات في كافة المناطق الجغرافية ومكاسب من رقمين في الوسائط الصناعية والبنية التحتية (%12) والمواد عالية الأداء والطلاء (%10).

-         ارتفعت أرباح العمليات التشغيلية قبل لفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات بنسبة 24% على أساس أولي لتصل إلى 3.9 مليار دولار، مدفوعة بمكاسب حجم الإنتاج والأسعار، بما في ذلك الإضافات الجديدة للقدرة التشغيلية في ساحل الخليج الأمريكي والمملكة العربية السعودية؛ ووفورات التكاليف المتعلقة بعمليات الاندماج؛ وانخفاض تكاليف المعاشات التقاعدية/استحقاقات ما بعد الخدمة؛ وارتفاع أرباح الأسهم. وعوضت هذه المكاسب الارتفاع في تكاليف المواد الأولية، وتكاليف بدء التشغيل المتعلقة بالأصول الجديدة في ساحل الخليج الأمريكي.

-         حققت الشركة معدل تشغيل مكافئ للتكاليف السنوية بأكثر من 800 مليون دولار، بالإضافة إلى تحقيق وفورات بلغت أكثر من 200 مليون دولار خلال الربع الرابع. وتعلن "داودوبونت" اليوم أنها تزيد من التزامها المتعلق بوفورات التكاليف التشغيلية المرتبطة بعمليات الاندماج من 3 مليار دولار إلى 3.3 مليار دولار.

-         بلغ التدفق النقدي من العمليات خلال الربع 4.2 مليار دولار، مدفوعاً بزيادة الإيرادات النقدية والتدفق النقدي الموسمي لقطاع المنتجات الزراعية، التي عوضت جزئياً بمساهمات خطط المعاشات التقاعدية.

-         أعادت الشركة ما يصل إلى 2 مليار دولار إلى المساهمين خلال الربع الرابع على شكل أرباح (0.9 مليار دولار) وعمليات إعادة شراء للأسهم (1 مليار دولار).

-         تشمل نتائج الربع الرابع وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً الفوائد الضريبية الصافية والبالغة 1.1 مليار دولار (بند هام بواقع 0.46 دولار للسهم) والتي تتعلق بعمليات إعادة القياس والرسوم نتيجة التشريع الضريبي الجديد في الولايات المتحدة. وتتوقع الشركة أن يترجم هذا التشريع إلى تخفيض بنسبة 1-2 % نقطة مئوية في معدلها الضريبة للعام 2018 مقابل التوقعات السابقة للشركة.

-         تعلن الشركة اليوم عن أنها قامت بتحديث توقيت وتسلسل عملية الفصل المزمعة للشركات، حيث من المقرر أن يتم فصل قسم علوم المواد مع نهاية الربع الأول من العام 2019، أما قسمي المنتجات الزراعية والمنتجات المتخصصة فمن المقرر أن يتم فصلهما في 1 يونيو/حزيران 2019.

وقال إيد برين، الرئيس التنفيذي لشركة "داودوبونت": "واصلنا تحقيق نتائج قوية خلال الربع الرابع امتداداً لأدائنا القوي طوال العام الماضي، حيث ارتفعت أرباحنا الصافية ونمت مبيعاتنا الإجمالية بأرقام مزدوجة خلال الربع الرابع وكامل العام. وتعكس نتائجنا للعام 2017 قوة الطلب على العديد من منتجاتنا، وقوة الابتكار لدينا ومكانتنا الرائدة في الأسواق الصاعدة. وقمنا بتحقيق هذه النتائج في خضم استكمالنا لعملية الدمج وإعادة تنظيم أعمالنا لتتواءم مع الأسواق النهائية الرئيسية، بالإضافة إلى تحقيق أكثر من 800 دولار كوفورات معدل تشغيل من برامجنا الخاصة بوفورات التكاليف المتعلقة بعمليات الاندماج. واستناداً إلى التقدم المحرز، فإننا نعلن رفع التزامنا بوفورات التكاليف المتعلقة بعمليات الاندماج من 3 مليار دولار إلى 3.3 مليار دولار، أي بزيادة بنسبة 10%. كما أننا نحرز تقدماً في عملية إنشاء الشركات العامة المزمعة، والتي نتوقع إجراء عملية الفصل الخاصة بها في غضون 14 إلى 16 شهراً من الآن."

أبرز الإنجازات عن كامل العام 2017

-         بلغت أرباح السهم من العمليات المستمرة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 0.95 دولار. أما أرباح أسهم المعدلة الأولية فارتفعت بنسبة 22% لتصل إلى 3.40 دولار بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. واستثنت الأرباح المعدلة الأولية للسهم البنود الهامة والتي بلغ اجمالي رسومها 1.90 دولار للسهم، فضلاً عن 0.33 دولار للسهم نتيجة إيفاء "دوبونت" لديون الأصول غير الملموسة.

-         ارتفع صافي المبيعات وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بنسبة 30%. أما صافي المبيعات الأولية فارتفع إلى 79.5 مليار دولار، بارتفاع بنسبة 12% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مع تحقيق مكاسب في كافة القطاعات والمناطق الجغرافية. وكانت المحركات الرئيسية لنمو المبيعات: علوم المواد – المواد عالية الأداء والطلاء (%37)؛ والوسائط الصناعية والبنية التحتية (%17)؛ والتغليف والبلاستيك المتخصص (%13)؛ والمنتجات المتخصصة – النقل والبوليمرات المعززة (%14)؛ والإلكترونيات والتصوير (%12)؛ والمنتجات الزراعية (%2). كما شهدت المبيعات ارتفاعاً من رقمين في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (%17)، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ (%15)، وأمريكا الشمالية (10%). أما المبيعات في أمريكا اللاتينية فارتفعت بنسبة 5%.

-         ارتفعت الأرباح التشغيلية الأولية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات بنسبة 15% لتصل إلى 16.2 مليار دولار، مدفوعة بمكاسب حجم الإنتاج والأسعار، بما في ذلك بما في ذلك الإضافات الجديدة للقدرة التشغيلية؛ ووفورات التكاليف المتعلقة بعمليات الاندماج وإجراءات تعزيز الإنتاجية؛ وارتفاع أرباح الأسهم؛ وانخفاض تكاليف المعاشات التقاعدية/استحقاقات ما بعد الخدمة؛ ومساهمة مواد السيليكون. وعوضت هذه المكاسب الارتفاع في تكاليف المواد الأولية، وتكاليف بدء التشغيل المتعلقة بالأصول الجديدة في ساحل الخليج الأمريكي والتأثير السلبي للأعاصير. وتم تحقيق زيادات في معظم القطاعات التشغيلية، يأتي على رأسها نمو من رقمين في منتجات المواد عالية الأداء والطلاء؛ والوسائط الصناعية والبنية التحتية؛ والإلكترونيات والتصوير؛ والنقل والبوليمرات المعززة؛ والمنتجات الزراعية.

-         بعد أقل من أسبوعين من إتمام عملية الدمج، أعلنت "داودوبونت" عن بعض التعديلات التي أجريت على المحفظة في قسم علوم المواد والمنتجات المتخصصة من أجل مواءمتها بشكل أفضل مع الأسواق النهائية وتعزيز المزايا التنافسية للشركات المزمعة.

-         نفذت "داودوبونت" الإجراءات التنظيمية الرئيسية المطلوبة من عملية الاندماج، بما في ذلك بيع محفظتها من منتجات مبيدات الأعشاب عريضة الأوراق ومبيدات الحشرات، وكذلك أجزاء من قسم البحوث والتطوير الخاص بحماية المحاصيل، إلى شركة "أف. أم. سي"؛ بالإضافة إلى بيع قسم بوليمرات حمض آكريليك الإثيلين والبوليمرات الشاردة "بريماكور" (PRIMACOR)؛ وبيع حصة مختارة من قسم بذور الذرة التابع لـ "داو للعلوم الزراعية" في البرازيل. كما استحوضت الشركة على قسم منتجات الصحة والتغذية التابع لشركة الكيماويات "أف. أم. سي".

النظرة المستقبلية

قال آندرو ليفيرس، الرئيس التنفيذي لشركة "داودوبونت": "حظي نطاق توسع الاقتصاد العالمي بمزيد من الزخم مدعوماً بأسس قوية قوامها ثقة المستهلكين وقطاعات الأعمال، ونمو العمالة والأجور، وأنشطة التصنيع والاستثمار في البنية التحتية. وما زلنا نشهد في الاقتصادات المتقدمة على وجه الخصوص، مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا والمملكة المتحدة، مؤشرات قوية على النمو واسع النطاق. وعلاوة على ذلك، تشير أولى الانطباعات الواردة من مجتمع الأعمال إلى أن الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة هو بمثابة حافز على مزيد من استثمارات رأس المال المحلي، والتي ستستفيد من القدرة التنافسية وحوافز تشجيع الأعمال. وبالإضافة إلى ذلك، تواصل الطبقة الوسطى الناشئة في الاقتصادات النامية، لا سيما في الهند والصين وكذلك في أفريقيا والشرق الأوسط، دعمها للنمو المستدام.

وأضاف ليفيرس: "يبشر كل هذا بنمو إيجابي بالنسبة للمنتجات والتقنيات ضمن محفظتنا، التي هي في وضع جيد يؤهلها تلبية الاحتياجات المتنامية في قطاعات علوم المواد والمنتجات الزراعية والمنتجات المتخصصة. وبالنظر إلى المستقبل، فإن مقومات خلق القيمة واضحة لدينا وهي؛ الاستمرار في تحقيق التكامل بين النمو والتكاليف في صفقة الاندماج، والاستفادة من نجاحنا المبكر وتحقيق التزامنا المتعلق بوفورات التكاليف المرتبطة بعمليات الاندماج والذي أعلنا عنه اليوم؛ وتقديم منتجات جديدة من استثماراتنا في النمو وخط منتجاتنا المبتكرة؛ والعمل بسرعة على فصل الأقسام الثلاثة الرائدة وإنشاء شركات رائدة مستقلة وفق الجدول الزمني الذي أعلنا عنه اليوم."