وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطلق الدفعة الأولى لبرنامج "رواد الابتكار"


يهدف إلى تأهيل الموظفين المتميزين في مجال إدارة الابتكار




·       السركال: تم تطوير البرنامج وفق أفضل المعايير المتبعة في برامج تدريب المتخصصين في نظم الابتكار عالمياً

 

·       فعاليات متنوعة في البرنامج تسهم في بناء قاعدة معرفية واسعة لدى المنتسبين لتعزيز بيئة الابتكار في قطاعات الوزارة

 

 6 اغسطس 2017 - أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الدفعة الأولى من برنامج "رواد الابتكار" للعام 2017، وذلك خلال حفل نظمته الوزارة لتدشين البرنامج برعاية سعادة الدكتور يوسف محمد السركال، الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات في الوزارة، وبحضور فئات قيادية من الوزارة، إضافة إلى منتسبي البرنامج الذي يهدف إلى تأهيل وتدريب مجموعة من موظفي الوزارة المتميزين للارتقاء بهم إلى مستوى المهنية الاحترافية في مجال إدارة الابتكار.

 

وقال سعادة الدكتور يوسف السركال إن برنامج "رواد الابتكار" يأتي في إطار المساعي المستمرة التي تبذلها وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتحقيق أهدافها الاستراتيجية المستمدة من رؤية الإمارات 2021 ومقررات الأجندة الوطنية، والتي وجهت بالعمل على ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي، وتحسين جودة أنظمة العمل وفقاً للمعايير العالمية، سعياً لإرساء دعائم نظام صحي فعال ومستدام. وقد تم تطوير برنامج "رواد الابتكار" وفق أفضل المعايير المتبعة في هذا المجال، وذلك بعد دراسة مستفيضة للبرامج المتوفرة عالمياً لتأهيل متخصصين في إدارة الابتكار وتعزيز نظمه وممارساته على مستوى الأفراد وبيئة العمل .

 

وأضاف السركال: "يعد البرنامج اللبنة الأولى ضمن جهود الوزارة لبناء قاعدة بشرية متنوعة من كافة التخصصات الصحية والفنية والتقنية والإدارية في مجال إدارة ورعاية الابتكار، بما ينسجم مع رؤية الوزارة وخططها الاستراتيجية، ويمثل امتداداً لمبادرات وبرامج الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أكدت أهمية بناء أفراد يتمتعون بروح الابتكار ومهاراته، وتطوير منظومة الابتكار المؤسسية في مختلف المجالات، وبخاصة قطاع الصحة باعتباره أحد القطاعات الرئيسية السبعة التي حددتها الاستراتيجية كمحور لتحفيز الابتكار في الدولة من خلالها".

 

ومن جانبها، عبرت سعادة الشيخة فاطمة القاسمي، مدير منطقة أم القيوين الطبية عن سعادتها بتنفيذ هذا البرنامج العلمي الذي يهدف إلى تأهيل موظفين متخصصين في مجال الابتكار ويعزز ممارساته في بيئة العمل المؤسسي للوزارة. وحثت القاسمي منتسبي البرنامج على الالتزام بالبرنامج التدريبي معربة عن ثقتها بقدرة المرشحين على استيعاب وترجمة المعارف المكتسبة إلى مبادرات تطويرية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

 

وبدورها، أوضحت الدكتورة عائشة حبيب المطوع، مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل، الرئيس التنفيذي للابتكار أنه سيتم تدريب رواد الابتكار خلال البرنامج على مادة علمية معتمدة من مؤسسة عالمية متخصصة في تأهيل واعتماد مهنيين في مجال إدارة الابتكار، مشيرة إلى أن البرنامج يشمل ستة مساقات رئيسية إجبارية، وينتهي بإجراء تقييم إلكتروني مكثف لجميع المنتسبين يترتب عليه حصولهم على الشهادة. وأضافت المطوع أن فعاليات البرنامج تتضمن محاضرات وجلسات نقاشية وزيارات ميدانية ومبادرات مبتكرة مثل "عيادة الابتكار" لضمان تهيئة الرواد لتكوين قاعدة معرفية واسعة لتطوير برامج الابتكار في مختلف القطاعات والوحدات التنظيمية في الوزارة.