عائلات الأحساء في عرس التخرج السنوي قريبًا


مدير جامعة الملك فيصل في حوار لـ اليوم:


6/2/2018

المصدر-جريدة اليوم

 

قال مدير جامعة الملك فيصل في الأحساء د. محمد العوهلي، إن رؤية المملكة 2030 تعد مصدرًا أساسًا تعتمد عليه إدارة الجامعة لتوجيه خطتها الإستراتيجية؛ لتكون مساهمة وبشكل فاعل في تحقيق تطلعات وأهداف هذه الرؤية الطموحة للوطن.



وكشف في حوار لـ «اليوم» عن عمل الجامعة على استكمال العمل بجميع مرافق الجامعة وتذليل الصعوبات حتى يشارك جميع أفراد العائلة في حفل التخرج المرتقب للطلاب.



وأشار إلى قيام الجامعة بدراسة احتياج سوق العمل، والتنسيق مع الجهات المختصة، ومنها وزارة التعليم، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الخدمة المدنية، والقطاع الخاص؛ سعيًا منها لمواءمة التخصصات التي تقدمها الجامعة مع احتياجات سوق العمل.



وأوضح د. العوهلي أنه تم استحداث كليات وأقسام وبرامج جديدة بالجامعة خلال الأعوام الجامعية الماضية، وتعليق القبول أو تقليصه في بعض التخصصات استجابة لحاجة سوق العمل والمجتمع، مشيرا الى عمل الجامعة على مبادرات جديدة، بهدف تحقيق انسجام أكبر بين مخرجات الجامعة واحتياجات سوق العمل، وأضاف ان افتتاح كلية للنفط والغاز، مقترح متاح للنظر والدراسة، ولن تتأخر الجامعة في طرح تخصصات جديدة إن تبين وجود حاجة فعلية لها.



تعلم إلكتروني



لا شك أن جهود الجامعة فيما يتعلق بدعم نزلاء السجون في الأحساء وعموم المنطقة الشرقية من خلال برامج أكاديمية نوعية تستحق الشكر.. فما أبرزها؟



¿¿ أبرمت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالجامعة عدة اتفاقيات مع إدارة السجن بالأحساء، وإدارة سجن المباحث العامة بالدمام، ورعاية الفتيات بالأحساء، لتيسير شؤون الطلبة المسجونين في الانضمام لبرنامج التعليم المطور للانتساب واستكمال مساراتهم التعليمية بهذا النظام.



وبلغت المنح المقدمة لنزلاء السجون 869 منحة دراسية، ويتم التواصل بين هذه السجون وعمادة التعلم الإلكتروني عن طريق مندوب خاص من كل سجن يقوم بنقل المادة العلمية للطلاب المسجونين على قرص صلب HD وأقراص مدمجة CDs في بداية كل فصل دراسي، ويتم تسجيل مقرراتهم كل فصل دراسي ومتابعة مسيرتهم الأكاديمية، ويتم عقد الاختبارات في مقر سجن الأحساء، حيث يتم إرسال مندوب من الجامعة للإشراف عليها، ويتم إعلان النتائج وتسليمها لمندوب السجن لإبلاغ الطلبة بها، وتم عمل بوابة إلكترونية تقدم خدمات الاستعلام الأكاديمي عن هؤلاء الطلبة من قبل مندوب السجن المخصص من قبل إدارة السجن.



وجهزت الجامعة معملا للحاسب الآلي بمركز سجن الأحساء، يتكون من 25 جهاز حاسب آلي، وجهاز عرض، كما توفر العمادة دعمًا فنيًّا وتحديثًا دوريًّا سنويًّا لهذا المعمل، كما قدمت للنزلاء عددًا من البرامج والدورات التدريبية والمحاضرات والندوات الهادفة التي استفاد منها حوالي 700 نزيل ونزيلة، كما وفرت الجامعة لنزلاء السجن فرص التعليم عن بعد والتحق بالبرنامج 65 نزيلا تخرج منهم حتى 10 نزلاء، ومن المشاريع المستقبلية بين السجن والجامعة تكفل الجامعة بتجهيز قاعة رياضية يستفيد منها النزلاء في ممارسة الأنشطة الرياضية والترويحية.



قيادة المرأة



في العاشر من شوال القادم تبدأ السيدات ممارسة قيادة المركبات، ما الاستعدادات التي اتخذتموها لمواجهة هذا الحدث؟



تم توجيه القطاعات المعنية بالأمن والسلامة والمشاريع والخدمات في الجامعة لاستحداث ثلاثة مشاريع مواقف، ودعم خطة مرورية وخدمية تعمل على تهيئة المواقف والمرافق لمنسوبات الجامعة، واعتماد خطة سير منتظمة تضمن -بإذن الله- تحقيق السلامة للجميع، والعمل على إنجازها في الموعد المحدد.



مبادرات واعدة



هل هناك مشروع وقفي للجامعة؟ وماذا بخصوص استثمار شريط المدينة الجامعية وشريط كلية الآداب على طريق الرياض؟



يوجد في الجامعة صندوق وقفي تمت الموافقة عليه، كما تم دعمه من موارد الجامعة الذاتية بمبلغ 300 مليون ريال، ويجري تطوير أعماله وأنشطته بعد تشكيل مجلس الأمناء، ويستهدف استثمار جميع الإمكانات والموارد، والتركيز على ما يعزز الجوانب البحثية والتعليمية، ومن ذلك مبادرة «واحة الأحساء للابتكار والتقنية».



تطوير وتحفيز



هل سترتقي كلية بقيق في قادم الأيام لتصبح فرعًا من فروع الجامعة؟



محافظة بقيق جزء غالٍ من بلادنا، والجامعة حريصة كل الحرص على كل ما من شأنه تطوير المحافظة وتحفيزها للنهوض والمنافسة في شتى المجالات، والعمل قائم حاليا على استحداث وتصميم برامج أكاديمية جديدة، وايضا العمل مستمر في دراسة إمكانية افتتاح أقسام أخرى تسهم في استيعاب عدد أكبر من أبناء المنطقة.



تشغيل ذاتي



أنشأت الجامعة مدارس تعليمية.. حدثنا عن المشروع وموعد الانتهاء منه، وما خطة الجامعة لتشغيله؟



اتخذت إدارة الجامعة قرارًا بإنشاء مجمع مدارس للبنين والبنات، بتكلفة 200 مليون ريال، وبدأ العمل فيه بشهر مايو 2015، ويتوقع الانتهاء منه في سبتمبر 2019، ويقع على مساحة 46582.56م2، ويتكون من مجمع مدارس «ابتدائي ومتوسط وثانوي»، ويضم جميع المرافق والخدمات والتجهيزات التعليمية الحديثة اللازمة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية 2736 طالبًا.



وتتجه الجامعة لتشغيل المدارس ذاتيًّا بإشراف أكاديميين من جميع التخصصات والكليات، وانتقاء المعلمين حسب الكفاءة، وستكون الأفضلية لحملة الماجستير، كما ستقدم الكليات ذات العلاقة عددًا من الدورات التدريبية التخصصية، إلى جانب تقديم برامج نوعية للموهوبين، وأخرى للمسار الدولي.



مواكبة التقنية



وصل عدد طلاب وطالبات الجامعة على البوابة الإلكترونية إلى 34 ألف طالب وطالبة.. حدثنا عن الجامعة الرقمية، ومصير الدراسة ببرنامج التعليم عن بعد.



حولت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد كافة خدماتها الطلابية إلى خدمات إلكترونية، فقامت بتحديث 150 خدمة إلكترونية تغطي جميع الخدمات الأكاديمية والإدارية والمالية في مدينة الجامعة الإلكترونية e-Campus بموقع الجامعة.



نقطة تحول



شهد استاد المدينة الجامعية ولأول مرة حفل تخرج الطلبة الثامن والثلاثين، فما تقييمكم؟ وهل سيكون حفل التخرج المقبل نقطة تحول من خلال حضور العائلات وسماع زغاريد الأمهات والأخوات على غرار جامعات أخرى؟



سعت الجامعة من خلال إقامة حفل التخرج في استاد الجامعة الرياضي إلى مشاركة عدد أكبر من أفراد عائلات الطلبة وزيادة عدد الدعوات المتاحة للطلبة إلى أكثر من ضعف العدد السابق، ورغبت الجامعة في مشاركة الأمهات والأخوات في حفل التخرج الماضي، إلا أن العمل كان قائمًا على تجهيز مدخل خاص للعائلات بشكل يضمن دخول السيدات بيسر وسهولة حرصاً من إدارة الجامعة على توفير جميع مستلزمات الأمن والسلامة من أجل راحة وسلامة الزوار، وستعمل الجامعة على استكمال العمل بجميع المرافق وتذليل جميع الصعوبات حتى تتم مشاركة جميع أفراد العائلة بهذا الحفل المرتقب.



موهبة وإبداع



يعتبر المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع أول مركز من نوعه تحتضنه مؤسسات التعليم العالي على مستوى الوطن العربي، فما تطلعاتكم المستقبلية نحوه؟



يهدف المركز إلى تقديم الاستشارات المهنية للمستفيدين في مجال الموهبة والإبداع، استنادا إلى نتائج البحوث والدراسات الحديثة، ومد جسور التعاون مع المراكز والمعاهد المماثلة لتدعيم مكانة الجامعة إقليمياً ودولياً بما ينعكس على الخدمات التي يقدمها للمستفيدين في مجال تخصصه، إلى جانب القيام ببحوث نوعية على المستوى الوطني والإقليمي.



آلية منظمة



ارتفعت نسبة القبول في الجامعة عن العام الماضي، فماذا عن الأعوام المقبلة؟ وكم عدد الدارسين في الجامعة لهذا العام؟



زادت ولله الحمد نسبة القبول في هذا العام الجامعي بنسبة 16% عن العام الماضي، وتقوم الجامعة بعمل دراسة مستفيضة للطاقة الاستيعابية لكل كلية من كليات الجامعة وكذلك دراسة أخرى لمؤشرات الجودة في العمل الأكاديمي، ومن أهمها نسبة أستاذ إلى طالب.



مهارة وعلوم



هناك عدة تحديات تواجه خريجي الجامعة عند دخول سوق العمل.. فماذا قدمت الجامعة لدعمهم؟



بدأت إدارة الجامعة فعليًّا في إعداد خريجيها ليحلقوا بأجنحة ثلاثة: جناح المعرفة والعلوم التي ينهلونها، وجناح المهارة التي يكتسبونها ويتدربون عليها، وجناح الحصول على الشهادة المهنية من الجهات المعتمدة، فالجامعة ستدعم طلبتها في إطار هذه المنظومة، وتم توجيه جميع الكليات لتحديد المهارات والشهادات المهنية اللازمة لجميع التخصصات، وتوقيع عدد من الاتفاقيات لتعزيز ذلك.



فتح التسجيل



ماذا بشأن برامج الدراسات العليا.. وهل ينتظر الدارسون جديدًا من خلال التخصصات المطروحة؟



أعلنت الجامعة مؤخرًا فتح باب التسجيل للقبول في برامج الدراسات العليا للعام الجامعي 1439-1440، وتم بفضل الله تعالى استحداث 4 برامج جديدة لمرحلتي الماجستير والدكتوراة في كليتي الآداب وإدارة الأعمال، وطرحها ضمن حزمة برامج هذا العام المتضمنة 55 برنامجًا، اضافة لاستحداث 14 برنامجًا تعد في الإجراءات النهائية لطرحها، وسوف تخصص الجامعة مقاعد مجانية محدودة للمتميزين.



تشغيل مستشفى الجامعة والعيادات الخارجية بعد 3 أعوام




  • متى تتوقعون تشغيل مستشفى الجامعة؟ وما نسبة الإنجاز؟ وكم سيبلغ عدد المستفيدين منه سنويًا؟



** بلغت نسبة الإنجاز الحالية في مشروع مستشفى جامعة الملك فيصل 76%، وتصل السعة الاستيعابية التصميمية للمستشفى إلى 400 سرير، فيما يحتوي المستشفى التعليمي على 11 غرفة للعمليات، كما يحوي مبنى العيادات الخارجية 29 عيادة متخصصة، وحاز تصميم مبنى المستشفى الجامعي على جائزة أفضل تصميم لمستشفى بالشرق الأوسط لعام 2009 من «AIA» المجموعة الأمريكية للمعماريين، ومن المتوقع بدء العمل في المستشفى بعد ثلاثة أعوام.



وتعمل الجامعة على أن يقوم المستشفى والعيادات الخارجية بخدمة أكثر من 90.000 مريض سنويًّا.



image 0



مدير جامعة الملك فيصل يتحدث لـ «اليوم» (تصوير: عبدالله القطان)



د. محمد بن عبدالعزيز العوهلي





  • درجة الدكتوراة في تخصص الفيزياء النووية.




  • مدير جامعة الملك فيصل منذ 1438، حتى الآن.




  • وكيل وزارة التعليم - التعليم العالي للشؤون التعليمية 1428- 1438.




  • مدير مشروع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي بالمملكة «آفاق» 1426- 1428.




  • عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الملك فهد من عام 1425- حتى بداية 1428.




  • عضو اللجنة العليا للخطة الاستراتيجية للجامعة 1424- 1426.




  • العميد المكلف بعمادة البحث العلمي 1425- 1426.




  • وكيل عمادة الدراسات العليا والوكيل المكلف بعمادة البحث العلمي 1419- 1425.




  • المنسق العام لبرنامج الأبحاث الأساسية والتطبيقية، معهد البحوث 1416- 1417.




  • مستشار غير متفرغ وعضو اللجنة الإدارية العليا بمركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا 1418- 1423.




  • أمين مجلس الدراسات العليا في الجامعة 1419- 1425.




  • نشر 42 بحثا في عدد من المجلات الدورية العِلمية المحكمة أو المؤتمرات الدولية.




  • عضو في عدد من اللجان المحلية والوطنية.