«الجوازات» تحصد أربع جوائز وتعلن عن خمس خدمات جديدة


ملتقى أبشر الرابع يعلن عن عدد من الخدمات


26/2/2018

المصدر-جريدة الرياض

 

أقيم في نادي ضباط قوى الأمن بالرياض ملتقى (أبشر) الرابع للتعاملات الإلكترونية ، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، الذي افتتحه صاحب السمو الأمير بندر بن عبدالله المشاري مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية.



وسعت وزارة الداخلية من خلال هذا الملتقى إلى تحفيز قطاعاتها المختلفة وإمارات المناطق، في المضي قدماً نحو تبني إستراتيجية الوزارة التقنية الموحدة لجميع قطاعاتها.



وهدف الملتقى إلى فتح آفاق وقنوات التبادل والتواصل بين مختلف الجهات والقطاعات التابعة للوزارة، بما فيها إمارات المناطق، لتحقيق المشاركة المعرفية وتبادل المعلومات والخبرات فيما بينها.



كما دشن مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى اليوم الخدمات الالكترونية الجديدة والتي تأتي امتدادا لباكورة الخدمات التي قدمت سابقا ، لتطور الخدمات وتواكباً مع الحكومة الالكترونية والتحول الرقمي.



وقال اللواء اليحيى في تصريح خاص " للرياض " أنه بفضل من الله ثم بدعم وتشجيع من سمو وزير الداخلية بشأن الاستعجال في أتمتة إجراءات الخدمات التي تقدمها الجوازات ، فقد تم الانتهاء من تنفيذ بعض الخدمات ذات المساس بحاجة المواطنين والمقيمين مثل:-



1- نقل المعلومات :



حيث سيكون بإمكان صاحب العمل تحديث بيانات جواز المقيم التابع له وكذلك رب الأسرة المقيم يستطيع تحديث بيانات الجوازات الخاصة بالتابعين لديه بعد تجديد جوازات سفرهم من سفارة بلادهم (الموجودة بالمملكة) وهذه الخدمة تمثل الشريحة الأكبر من مراجعي ادارات الجوازات في الوقت الحالي.



2- نقل الخدمات للأفراد:



بحيث يتم دخول صاحب العمل الحالي على حسابه الموثق في موقع بوابة الوزارة والموافقة على نقل خدمات المقيم التابع له لحساب مستفيد آخر (صاحب العمل الجديد) وبعد ذلك يقوم صاحب العمل الجديد بتأكيد الموافقة وبالتالي تتم عملية نقل الخدمات بدون الحاجة لمراجعة ادارات الجوازات .



3- مقيم برنت:



هذه الخدمة تتيح للمستفيد الاطلاع على جميع تفاصيل بيانات المقيمين التابعين لصاحب الحساب وبالإمكان تقديمها لأي جهة حكومية أو جهة طالبة لتلك البيانات وبالتالي لايحتاج المواطن أو المقيم مراجعة ادارات الجوازات للحصول على (برنت).



4- خدمة التفويض الشامل:



هذه الخدمة تمكن صاحب الحساب من تفويض أي شخص لاجراء أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين له سواء عن طريق مراجعة ادارات الجوازات في حال وجود أي ملاحظة تمنع تنفيذ الخدمة الكترونياً.



5- منصة ذكاء الأعمال:



يتم من خلالها عرض جميع المؤسسات التابعة لصاحب العمل وعرض جميع المقيمين التابعين لكل مؤسسة على حده.



ويتم عرض كامل تفاصيل المقيمين وكذلك عرض الخط الزمني بحيث يوضح صلاحية انتهاء الوثائق.



*وبقية الخدمات الجديدة أو التعديلات على خدمات قائمة حالياً فالتنسيق جار مع مركز المعلومات الوطني منذُ أكثر من ثلاث سنوات وهي تحت المعالجة .



وقال اليحيى : ولله الحمد حصلت الجوازات على اربع جوائز هي : جائزة الخدمات الجديدة ( تصاريح سفر العسكريين ) وجائرة الخدمات الميدانية ( جهاز التحقق من البصمة والهوية ) وجائزة الإبداع في تقديم الخدمات وجائزة خدمات الحجاج ( تبصيم الحجاج خارج المملكة ).



كما قال " للرياض " العميد خالد الصيخان مساعد مدير عام الجوازات لشئون التقنية عن الخدمات الجديدة وأنها تفذت مشاركة مع المواطن والمقيم في التصويت الذي طرحته المديرية في تطبيق الجوازات وعبر موقعها الالكتروني بمشاركة المواطن والمقيم في الخدمات التي يرغبون في سرعة طبيقها ، بالاضافة الى عدد العمليات التي تنفذ لهذه الخدمة بالمراجعة التقليدية فقط ، وايضاً لحاجة بعض الخدمات التي تم اطلاقها اليوم الى وجود طرفين لتنفيذها ، أو الحاجة الى وحود مستندات ورقية مصدقة لتنفيذها وقد تم إطلاق تلك الخدمات الجديدة بعد موافقة سمو سيدي وزير الداخلية عليها ، وتزامنا مع تظاهرة وزارة الداخلية في ملتقى ابشر الرابع ، حيث انه يجمع مدراء القطاعات ونخبة من التقنيين على مستوى الوزارة وقطاعاتها المختلفة ، تحت إشراف صاخب السمو الامير بندر بن مشاري ال سعود مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية .