"هيومانيا كابيتال" تنجح في توفير منصة استثمارية برأس مال يبلغ 360 مليون دولار لدعم إنشاء مستشفياتٍ جديدة في شمال أفريقيا


"هيومانيا كابيتال" تنجح في توفير منصة استثمارية برأس مال يبلغ 360 مليون دولار لدعم إنشاء مستشفياتٍ جديدة في شمال أفريقيا


 

تمكَّنت شركة "هيومانيا كابيتال" للرعاية الصحية، الذراع الاستثماري لمجموعة شركات "بيت البترجي"، من استكمال منصة استثمارية برأس مال يبلغ 360 مليون دولار دعماً للمشاريع الطبية في شمال أفريقيا، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية وائتلاف يتضمن عدداً من كبرى المؤسسات التنموية الدولية. وتُعدُّ "مجموعة بيت البترجي" الجهة المالكة والمُشغِّلة لمستشفيات السعودي الألماني في الإمارات العربية المتحدة واليمن ومصر، وهي الشريك الحائز على أغلبية أسهم "شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية (ميكو)" التي تتولى إدارة مستشفيات المجموعة في المملكة العربية السعودية. وستساهم هذه الشراكة في تعزيز نشاط مجموعة مستشفيات السعودي الألماني في المغرب، وتوسيع حضورها في مصر.

 

5 يوليو، 2020- نجحت شركة "هيومانيا كابيتال" للرعاية الصحية في جمع استثمارات فاقت 100 مليون دولار دعماً لمشاريع الرعاية الصحية في شمال أفريقيا. وتضمنت الجهات المُستثمرة كلاً من مؤسسة التمويل الدولية (IFC)؛ "الصندوق الاستثماري الدنماركي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة" بإدارة "الصندوق الاستثماري لدعم الدول النامية" (IFU)؛ و مؤسسة "بروباركو"، ذراع تمويل القطاع الخاص التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية؛ إلى جانب مجموعة بيت البترجي، في مسعى يهدف لتوسيع الحضور في مصر والمغرب. وسبق وأن قامت "هيومانيا" في ديسمبر 2019 باستكمال مشروع لتمويل المنصة بالامتثال لمعايير الشريعة الاسلامية، بالشراكة مع "مؤسسة التمويل الدولية" و"صندوق الأوبك للتنمية الدولية " (OFID) و"الصندوق الفنلندي للتنمية الصناعية" (Finnfund) و"البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير" (EBRD). وشكلت تلك المبادرة أولى المشاريع التمويلية المطابقة للشريعة الإسلامية والتي تحظى بمشاركة مؤسسات تمويل المشاريع التنموية المذكورة (باستثناء مؤسسة التمويل الدولية).

وتسعى شركة "هيومانيا كابيتال"  بدايةً لبناء مستشفى جديد في الاسكندرية وبرج للخدمات الطبية في العاصمة المصرية القاهرة. كما سيتضمن المشروع تشييد مستشفى حديث متعدد التخصصات الطبية في المدينة البيئية زناتة بالمغرب. وستبلغ سعة هذه المشاريع مُجتمعةً عند إتمامها حوالي 1000 سرير للمرضى و300 عيادة خارجية.

تحت إشراف وإدارة مجموعة مستشفيات السعودي الألماني، ستعمل شركة "هيومانيا كابيتال" على تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية في دول المنطقة بالاستعانة بأفضل الكفاءات الطبية وأحدث الابتكارات التكنولوجية.

وفي هذا الصدد، قال صبحي عبد الجليل بترجي، رئيس مجلس إدارة بيت البترجي وشركة "هيومانيا كابيتال": "ستمكننا هذه المشاريع والاستثمارات من توفير خدمات صحية متميزة بتكاليف تنافسية لأبناء المجتمعات المحلية في مصر والمغرب، بما في ذلك الخدمات الطبية التخصصية التي تقدم الدعم اللازم لمواجهة فيروس "كورونا" المُستجد."  

وسيفتح هذا الانجاز آفاقاً جديدة للشراكة والتعاون بين مجموعة بيت البترجي وعددٍ من أبرز المؤسسات التنموية العالمية، ومشاركة الخبرات وتعزيز التبادل المعرفي مع نخبة من الرواد في عددٍ من القطاعات. وسيشكل ذلك إضافةً نوعية تدعم مجموعة مستشفيات السعودي الألماني في مواصلة مسيرة الريادة التي تمتد على ما يزيد عن 30 عاماً تمكنت خلالها المجموعة في تقديم خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة في عددٍ من دول المنطقة.

من جانبه، قال مكارم صبحي بترجي، رئيس مجموعة بيت البترجي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "هيومانيا كابيتال": "ستساهم شراكتنا مع هذه المؤسسات العالمية في تعزيز مساهمة القطاع الخاص في تطوير خدمات الرعاية الصحية في الدول المذكورة، وبناء وإدارة المستشفيات وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية."

وتعتبر مؤسسة التمويل الدولية المساهم الرئيسي في هذا التمويل، حيث فاقت استثماراتها في منصة "هيومانيا شمال أفريقيا" 100 مليون دولار. وفي معرض تعليقه على هذه الخطوة النوعية، قال سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: "من دواعي سرورنا أن نواصل دعم شركة "هيومانيا كابيتال" التي نعتبرها شريكاً استراتيجياً في قطاع الرعاية الصحية. ويشكل هذا الانجاز المتميز الذي تمكَّنا من تحقيقه اليوم مؤشراً على قوة الشراكة التي تجمع بيننا، إلى جانب كلٍ من "الصندوق الاستثماري لدعم الدول النامية" ومؤسسة "بروباركو". وسيشكل هذا المشروع مثالاً يُحتذى في تسخير إمكانات القطاع الخاص لتطوير مستوى خدمات الرعاية الصحية وضمان إيصالها لأوسع شريحة ممكنة من أفراد المجتمع."

وتولى فريق الإدارة العليا لشركة "هيومانيا كابيتال" الإشراف على هذه الشراكة ووضع اللمسات الأخيرة على استكمال المبادرات الاستثمارية، وأعرب أعضاء الفريق عن سعادتهم بالمساهمة في هذا الانجاز النوعي.

وقال عامر ريحان، المدير التنفيذي لشركة "هيومانيا كابيتال": "تشكل "هيومانيا كابيتال" منصةً متعددة الأصول تغطي مساهماتها مجموعةً من الدول. وجاء استكمال هذه المنصة تتويجاً لشراكةٍ استراتيجية مع ست مؤسساتٍ دوليةٍ رائدة في خطوةٍ نوعية من شأنها تعزيز حضور المجموعة وتطوير خدماتها في مصر والمغرب. وتعكس هذه الشراكة الالتزام الراسخ لدى المؤسسات المشاركة فيها برفع جودة الرعاية الصحية في المنطقة وفتح المجال أمام المزيد من الشراكات التنموية الدولية المماثلة".    

وأثناء إشرافه على استكمال هذه المبادرة من القاهرة، قال أحمد البكري، المدير التنفيذي لشركة "هيومانيا كابيتال": "إنَّ منطقة شمال أفريقيا بأمَس الحاجة للحصول على خدمات صحية عالية الجودة لا سيما في ظل التحديات الراهنة لمواجهة فيروس "كورونا" المُستجد. ويشكل الانجاز الذي حققته شراكتنا اليوم خطوةً مُتقدمة على درب تعزيز الرعاية الصحية في المنطقة ورفد القطاع الطبي بخبرات متميزة وتقنيات متطورة."

-انتهى-