"جامعة حمدان بن محمد الذكية" تحتفي بـ "فرسان القراءة 2020"

منصور العور: "فخورون بالفرسان الذين يحملون مشعل المعرفة والتميز لترجمة رؤية قيادتنا الرشيدة في خلق مجتمع قارئ متحضر من خلال القراءة كونها الوسيلة الأقوى لدعم النهضة الحضارية"

 

الحدث الافتراضي يستقطب مشاركة أكثر من 2100 عضو و 70 مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 9 و65 عاماً من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية

 

 

7 أبريل 2021 - توّجَتْ "جامعة حمدان بن محمد الذكية مؤخراً "فرسان القراءة 2020"، وذلك خلال حفل افتراضي عُقد عبر منصة "زووم" بحضور سعادة الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية ووسط مشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية. وشهد الحدث تكريم الفائزين بالمسابقة التي تمّ إطلاقها تماشياً مع التوجه الوطني نحو غرس ثقافة القراءة وإثراء المعرفة في المجتمع الإماراتي.

 

وتخلّل الحدث الافتراضي الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة  "فرسان القراءة 2020"، والذي تم تكريمهم تقديراً لعملهم الدؤوب وتميزهم في إعداد وتقديم مراجعات شاملة وتقييمات موضوعية باللغة العربية أو الإنجليزية لعدد من أهم الأعمال الأدبية المعروفة، وفي مقدمتها كتاب "القوة الناعمة في الصفات القيادية لزايد" لمعالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي رئيس مجلس أمناء "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، وقصة قصيرة بعنوان "رائد الفضاء الصغير" وأوراق بحثية حول التميز في الجودة والتعليم الذكي.

 

وتمّ اختيار فرسان القراءة للعام 2020 من قبل لجنة تحكيم رفيعة المستوى برئاسة نخبة من الأكاديميين في "جامعة حمدان بن محمد الذكية"؛ وهم البروفيسور أحمد عنكيط، عميد البحث العلمي ودراسات الدكتوراه؛ والبروفيسور حمدي أحمد عبد العزيز، عميد كلية التعليم الإلكتروني؛ والدكتورة ميرة أحمد الريايسه، أستاذ مساعد كلية إدارة الأعمال والجودة؛ والدكتورة شذى حوارنة، أستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال والجودة. وتمّ اختيار الفائزين استناداً إلى مجموعة من المعايير الموضوعية؛ وفي مقدّمتها طبيعية الموضوع المختار ومدى فهمه، وجودة المحتوى، ومستوى الالتزام بقواعد وأخلاقيات البحث العلمي.

 

وهنّأ سعادة الدكتور منصور العور فرسان القراءة للعام 2020، داعياً إياهم إلى مواصلة التمسك بالقراءة باعتبارها نهجاً راسخاً ودعامة متينة لدفع عجلة التنمية الحضارية، مشدّداً على أهمية نشر ثقافة القراءة بين أوساط المجتمع الإماراتي والعربي سعياً لترسيخ مفهوم التعلم الذاتي وتعزيز التفكير التحليلي والنقدي لدى الأجيال لتكون مؤهلة علمياً ومعرفياً وابتكارياً لتوجيه دفة النماء والتقدم. وقال سعادته: "تنبثق المسابقة النوعية من التزام "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، وفي ظل توجيهات سيدي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة، بضرورة نشر نهج التعلم مدى الحياة ودفع التميز في تبادل المعرفة وإثرائها من خلال تطوير التعلم والبحث العلمي، باعتبارهما دعامتين رئيسيتين لجعل الإمارات إحدى الدول الأكثر تقدماً وتطوراً في العالم."

 

وأكّد سعادته أهمية تشجيع الشباب على الاستمرار في النهل من معين المعرفة التي تمثل حجر الأساس للارتقاء بالأمم، مُعرباً عن فخره بفرسان القراءة الذين يحملون مشعل المعرفة والعلم والتميز، مقدّمين نموذجاً يُحتذى به للشباب العربي. وأضاف: "كلنا ثقة بأنّهم القوة الدافعة وراء ترجمة الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة في خلق مجتمع قارئ متحضر من خلال القراءة باعتبارها الوسيلة الأقوى لدعم التطور الحضاري وبناء اقتصاد معرفي وتنافسي ومستدام قائم على الابتكار."

 

واشتملت قائمة فرسان القراءة للعام 2020 كلاً من خديجة الزعبي من المملكة المتحدة وأمل أحمد سعيد سالم السقطري من الإمارات ضمن الفئة العمرية 22 عاماً وما فوق، واللتين قدّمتا ورقة بحثية بعنوان "نحو التعلم المدمج: تحقيق في مدى استعداد مديري مدارس القطاع العام لتبني التعلم المدمج". واختيرت علوه ناصر حداد من المملكة العربية السعودية ضمن الفئة العمرية 16 وما فوق تقديراً للدراسة النقدية والتحليلية لكتاب "القوة الناعمة في الصفات القيادية لزايد"، فيما كانت مريم عمر عبدالله الطنيجي من دولة الإمارات هي الفائزة من الفئة العمرية بين 9 و15 سنة تكريماً لمشاركتها المتميزة عبر كتابة "قصة قصيرة عن رائد الفضاء".

 

وشهدت الجولة السادسة من مسابقة "فرسان القراءة 2020" منافسة قوية بمشاركة أكثر من 2100 عضو و 70 مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 9 و65 عاماً من مختلف الجنسيات والخلفيات الثقافية. وجرت المنافسات ضمن ثلاث فئات؛ وهي الفئة العمرية من 9 إلى 15 سنة، والفئة العمرية 16 وما فوق، والفئة العمرية 22 وما فوق. وضمن الفئة العمرية بين 9 و15 عاماً، تنافس المشاركون على كتابة أجمل قصة قصيرة بعنوان "رائد الفضاء الصغير" مع التركيز على شرح المغامرات الشيّقة خلال رحلة إلى الفضاء الخارجي. أما المشاركون ضمن الفئة العمرية 16 وما فوق، فتنافسوا على إعداد أفضل مراجعة لكتاب "القوة الناعمة في الصفات القيادية لزايد" لمعالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي رئيس مجلس أمناء "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، فيما تمحورت المنافسة ضمن الفئة العمرية 22 وما فوق حول تقديم ورقة بحثية تتناول إحدى المحاور ذات الصلة بالتميز في الجودة أو التعلم الذكي أو الإلكتروني.

 

ويجدر الذكر بأنّ الحفل الافتراضي اختُتِمَ بالإعلان عن دورة العام 2021 من مسابقة "فرسان القراءة" والتي يتولى تنظيمها "نادي الكتاب الذكي" في "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، تماشياً مع الجهود الوطنية للارتقاء بالمعرفة وتحفيز الابتكار والإبداع. وتوفر مكتبة "نادي الكتاب الذكي" العديد من الكتب باللّغتين العربية والإنجليزية في مجالات عدة؛ بهدف تشجيع المجتمع على القراءة.