"اقتصادية عجمان" تنظم حملة توعية للمستهلكين في السوق الصيني


بهدف تثقيف المستهلك بحقوقه ومخاطر الغش والتقليد


12 سبتمبر، 2017 - نظمت إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان حملة توعوية استهدفت المستهلكين والمستثمرين في السوق الصيني. وتهدف هذه الحملة إلى نشر الوعي والعمل على تثقيف المستهلكين والمستثمرين بحقوقهم وواجباتهم واطلاعهم على مخاطر الغش والتقليد التجاري وخطورة البضائع والسلع الكهربائية المقلدة. وفي هذا السياق، قام قسم حماية المستهلك وقسم الغش التجاري بتوزيع البروشورات والكتيبات حول دليل حقوق المستهلك، بالإضافة إلى تقديم هدايا عينية للمستهلكين.

 

وقال محمد مسعود الكتبي، مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان: "تهدف هذه الحملة إلى توعية المستهلكين والمستثمرين بحقوقهم وتعريفهم بمخاطر الغش التجاري، كما نسعى من خلالها إلى تقديم النصح للمستهلك قبل عملية الشراء وبعدها. وقمنا خلال هذه الحملة بتوزيع الكتيبات الارشادية التي تحتوي على المعلومات الضرورية التي يتوجب على المستهلكين الإلمام بها كي لا يقعوا ضحية الغش التجاري، كما تضمنت الكتيبات لمحة عن قانون حماية المستهلك وطرق التواصل مع دائرة التنمية الاقتصادية في حال الرغبة بتقديم شكاوى متعلقة بحماية المستهلك".

 

وأضاف الكتبي، "تأتي هذه المبادرة في إطار جهودنا المستمرة لتعزيز ثقافة المستهلكين وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم وكيفية تلافي عمليات الغش التجاري التي قد تواجههم. ونحن حريصون على أن يكون المستهلك واعياً بحقوقه وأن يتحقق من مصدر السلعة ويبحث عن مواصفاتها وأن يتوخى الحذر من الوقوع في فخ الإعلانات التجارية المضللة وأن يتأكد من أصالة المنتج وخلوه من العيوب، كما أننا حريصون على ألا يتوانى عن تقديم الشكوى عند تعرضه لحالة من حالات الغش التجاري. وتتمثل أهمية هذه الحملة في تعزيز الوعي لدى المستهلك والإسهام في تمكينه وحمايته، فضلاً عن انها تنعكس إيجاباً على المستهلك والتاجر والنشاط الاقتصادي وتجارة التجزئة في إمارة عجمان. ونتقدم بالشكر الجزيل إلى إدارة السوق الصيني والمنطقة الحرة على تعاونهم معنا في إنجاح هذه الحملة."

 

وتحرص إدارة الرقابة وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بعجمان على وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى نشر الوعي حول الغش التجاري ومخاطره لدى المستهلكين وتعزيز الثقة والأمان التجاري لديهم ومكافحة الممارسات التجارية غير المشروعة والتي من شأنها إلحاق الضرر بالمستهلكين والإساءة لسمعة النشاط الاقتصادي بالإمارة. وتعتبر إدارة الرقابة وحماية المستهلك الجهة المعنية بحماية المستهلكين وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم، حيث تقوم بإعداد وتطبيق الخطط والسياسات التي تهدف إلى خلق بيئة سليمة وآمنة للمستهلكين، كما تعمل على تنظيم العديد من البرامج والأنشطة التوعوية، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة الغش التجاري وحقوق المستهلك وواجباته. وتلتزم إدارة الرقابة وحماية المستهلك بالتعامل السريع والفعال مع كافة أشكال الشكاوى ومعالجتها في أسرع وقت ممكن، عبر مركز الاتصال (80070) أو من خلال البريد الالكتروني  info@ajmanded.ae.