برنامج ثقافي حافل في الدورة الحادية عشرة لسوق عكاظ


تتضمن ندوات ومسابقات ثقافية وأمسيات شعرية وورش عمل


2/7/2017

المصدر-جريدة اليوم





 

تشهد الدورة الـ 11 من سوق عكاظ التي ستفتتح في الثامن عشر من شهر شوال برنامجا ثقافيا حافلا يتضمن عددا كبيرا من الفعاليات والندوات والمسابقات الثقافية والأمسيات الشعرية وورش العمل.



وأوضحت اللجنة المنظمة لسوق عكاظ أن اليوم الثاني الذي تحتضن فعالياته قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الطائف سيكون فاتحته أمسية شعرية يشارك فيها شعراء عكاظ وهم: محمد التركي والدكتور أحمد سيد نبوي وجاسم الصحيح وسلطان السبهان وليلى الأحمدي، ويدير الأمسية أحمد إبراهيم البوق.



وتقام ندوة بعنوان (دريد بن الصمة) يحاضر فيها كل من الدكتور محمد خير البقاعي والدكتور صغير بن غريب العنزي والدكتور محمد الشريف، ويديرها الدكتور مازن الحارثي، فيما تتواصل البرامج بمحاضرة عنوانها اللغة العربية في إسبانيا، يشارك فيها كل من الدكتور إغناثيو كوتيردي ترانكومث بنيتا والدكتور إغناثيو فيراندو فرتوس والدكتور نيقولاس روزير نبوت والدكتور ماء العينين بن ماء العينين، ويديرها كل من الدكتور سعيد مسفر المالكي والدكتور عبدالله الوشمي.



وتتواصل البرامج الثقافية في سوق عكاظ في العرفا بورشة عمل الطفل والفنون التشكيلية في خيمة الفن التشكيلي، فيما يسعد جمهور عكاظ في يومه الثالث بمحاضرة عن المواقع التاريخية في محافظة الطائف عبر العصور، ويشارك فيها كل من الدكتور سعد الراشد والدكتور محمد بن سلطان العتيبي والدكتور عبدالله بن محمد الشارخ والدكتور مترك السبيعي، ويدير المحاضرة حماد السالمي.



ويقدم البرنامج الثقافي لعكاظ ندوة عن مستقبل الثقافة والفنون في رؤية 2030، يشارك فيها كل من الدكتور سعيد مصلح السريحي والدكتورة منى المالكي وسلطان البازعي والدكتور عبدالله الخطيب، ويديرها مسلم الرمالي.



وهناك نصيب للأمسيات الشعرية من خلال أمسية شعرية يحييها شاعر شباب عكاظ (طارق صميلي) مع مجموعة من الشعراء الشباب هم: شميسة النعماني وخليف غالب الشمري ومحمد عبدالعزيز العتيق، ويدير الأمسية مفرح الشقيقي.



فيما تقام في سوق عكاظ ضمن البرنامج الثقافي ورشة الحرف والصناعات اليدوية الدولية.



أما اليوم الرابع من أيام عكاظ فيشهد إقامة ندوة المؤسسات وحقوق الطفل الثقافية بمشاركة الدكتور عمر جلون والدكتورة صباح عيسوي والدكتورة منى الغامدي وسلطان النوه، ويديرها الدكتور علي عتيق المالكي، وندوة أخرى عن حمزة شحاتة يشارك فيها كل من الدكتور محمد بن مريسي الحارثي والدكتور عبدالله المعيقل والدكتور عادل خميس الزهراني والدكتور إيهاب مصطفى محمد، وتديرها الدكتورة نجلاء مطري.



كما يشارك الشعراء علي النحوي وبديع عليوه واعتدال موسى ذكر الله و محمد فرج العطوي وأسامة الزيني في أمسية يديرها الدكتور منصور الحارثي.



ويحفل سوق عكاظ بالعديد من الورش الثقافية التي تقام على هامش فعاليات السوق منها ورشة عمل جرب حرفتي، بالإضافة إلى عرض فرقة أشبال بني يوسف وعرض فرقة نجران.



وفي اليوم الخامس من أيام سوق عكاظ تقام محاضرة حول السياحة الثقافية وأدب الرحلات عربيا ودوليا، يشارك فيها كل من الدكتور عايض الزهراني والدكتور موسى الحالول والدكتور معجب العدواني والدكتورة أحلام الوصيفر ويديرها الدكتور غازي القثامي، ومحاضرة أخرى عن تجارب المبدعين الشعرية يتحدث فيها كل من الدكتورة فوزية أبو خالد والدكتور أحمد قران الزهراني وحسن المطروشي وعلي الدميني ويديرها الدكتور أحمد الهلالي.



وتحتفل خيمة سوق عكاظ في خيمة الخط العربي بورشة عمل الخط العربي، فيما يتواصل البرنامج الثقافي في يومه السادس بمحاضرة الأدب الشعبي وثيقة تاريخية، بمشاركة الدكتورة هيفاء الجهني ومحمد ربيع الغامدي.



ويسلط البرنامج الثقافي الضوء على البرامج الإعلامية الثقافية في خدمة الثقافة العربية، بمشاركة الدكتور جمعان الكرت والدكتورة ناهد باشطح والدكتور قينان الغامدي وسكينة المشيخص وخالد قماش.



ويشهد اليوم السابع اقامة ورشة عمل عن العروض والقافية الشعرية في النادي الأدبي بالطائف، يقدمها الدكتور عبدالعزيز ردة الطلحي والدكتور عبدالإله منصور المالك، كما تتواصل عروض مسابقة الفنون الشعبية من خلال عرض لفرقة أشبال السوطة وعرض فرقة جازان، فيما تستكمل المسابقة في الأيام التالية بعروض لفرقة الحازم ورابغ وسعد أبو السعود وصدى الأمجاد ودار عنيزة وبني يوسف كبار، وتختتم مع إعلان النتائج السبت 28 شوال، بالإضافة الى مسابقة ريادة الاعمال التي تقام على مدى ثلاثة أيام في الخيمة الثقافية في سوق عكاظ من 25 إلى 27 شوال.



كما ستنطلق في 18 شوال مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي في نسختها الأولى، بجوائز قيمتها 200 ألف ريال وذلك على مسرح قاعة فهد ردة للفنون في جمعية الثقافة والفنون بالطائف، وتتنافس فيها سبعة عروض مسرحية من مختلف مناطق المملكة، هي: مسرحية (الحقيبة) لنادي المسرح في جامعة الملك فيصل في الأحساء، (ثقوب) لفرقة نادي طيبة المسرحي، (جنون بشر) لفرقة أرين المسرحية، (تشابك) لفرقة الوطن المسرحية الرياض، (غمام) لنادي المسرح في جامعة الملك خالد بأبها، (نعش) لنادي المسرح في جامعة الطائف، ومسرحية (أزيز الزوايا) لفرقة جمعية الثقافة والفنون في الدمام.



يشار إلى ان الأمسيات الشعرية والندوات والمحاضرات ستقام في القاعة الكبرى في جامعة الطائف، بينما الورش في مقر سوق عكاظ والمسرحيات في جمعية الثقافة والفنون بالطائف.