أجنحة الأطفال في «كتاب جدة» .. مولد شعب يقرأ مستقبلا


.


24/12/2017

المصدر-جريدة الرياض

 

حرص معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الثالثة "الكتاب حضارة" على أن يكون للأطفال مساحة واسعة، وذلك من خلال الأجنحة المنتشرة في أروقة المعرض، والتي تتنافس على تقديم الجديد والمفيد للأطفال وتنمية القدرات اللغوية والفكرية لهم، عبر جذب هذه الشريحة من خلال الكتب والمجلات الدينية وقصص الأنبياء والتسجيلات الصوتية لتلاوات عدد من القراء وأركان الصلاة وبر الوالدين واحترام الآخرين.



كما تعرض الأجنحة عددا من الكتب والمجلات للفتوحات التاريخية الإسلامية والبطولات التي سطرها المسلمون والحضارة الإسلامية في مجال العلوم والطب وغيرها، ساعية أغلب الأجنحة إلى توفير منصة لتدريب الأطفال على بداية القراءة من خلال اللوحات والشاشات التي تكرر الكلمات عدة مرات لمحتوى كتاب أو قصة، حتى يتقن قراءة الكلمة بالشكل الصحيح والسليم.



إلى ذلك، وفرت عدد من الأجنحة كتبا وقصصا ومجلات مصورة وبالتشكيل للأطفال لتدريبهم على القراءة بطريقة سهلة وجذابة من خلال إضافة الصور والألوان المحببة إليهم، حيث تتيح أغلب الأجنحة للطفل تعلم مهارات الكتابة بخط جميل من خلال توفير معدات الكتابة المناسبة لعمر الطفل من أقلام وكراسات رسم الخطوط والدفاتر المسطرة والواضحة، لتسهيل الكتابة على الطفل، وزيادة قدرته في التحكم بخطه.



تساهم أغلب الأجنحة على تعريف الآباء والأمهات بطرق تشجيع الأطفال على القراءة، لزرع القيم لديهم منذ الصغر وبناء شخصياتهم وإعدادهم للحياة العملية بالتدريب. كما تساعد الأجنحة على اكتشاف هوايات الأطفال وتعزيز قدراتهم، وتوفير التوعية اللازمة لأولياء الأمور وتعريفهم بالكتب المناسبة لأعمارهم وطرق قراءة هذه الكتب والأوقات المخصصة لذلك.