14 منتدى في ملتقى المنتديات الثقافية الأول بفنون الدمام


.


12/11/2018

المصدر-جريدة اليوم

 
انطلق ملتقى (المنتديات الثقافية في المنطقة الشرقية) بدورته الأولى، في مقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام، أمس الأول، ويستمر لمدة أربعة أيام، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية العمومية للثقافة والفنون، د. عمر السيف وتنظيم البرنامج الثقافي التابع للجمعية، ويسعى هذا الملتقى لاحتضان المبدعين والمثقفين واحتواء برامجهم، والاستفادة من أنشطتهم وخبراتهم، إضافة إلى نشر تجاربهم وبحوثهم بجميع المجالات الفكرية والفنية، والتحول بها لجمهور شغوف بالثقافة.


أدباء الشرقية


وافتُتح الملتقى الثقافي بورقة للباحث محمد القشعمي الذي استحضر تاريخ أدباء المنطقة الشرقية قبل 80 عامًا، تلتها ثلاث أمسيات، ابتداءً من الأمسية الشعرية التي ألقاها الشاعر إبراهيم بوشفيع والشاعرة نورة النمر من ملتقى ابن المقرب، منتقلين بعدها للأمسية الثانية، لنادي كتابي الذي تحدث فيها كل من المدير التنفيذي للنادي عبدالله الحواس والفائز بمسابقة أقرأ لهذا العام سامي البطاطي، مبينين تاريخ القراءة، فيما قدمت سمية علين مشاركة حول تجربتها في القراءة، وتخللت هذه الأمسية ترجمة بلغة الإشارة لفئة الصم والبكم، واُختتم الملتقى بأمسية المنتديات الثقافية بين الواقع والتطلعات شارك فيها، كمال الزعل، زكي البحارنة.


خبرات ثقافية


وذكر مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام يوسف الحربي أن الأنشطة المقامة لها تأثيرها الكامل على المثقف الذي يحتاج متنفسا للتعبير ومكانا يستمع فيه لكل جديد وكل تنوع سواء بالتجربة أو القراءة، وهو ما يحتاج فضاءات تسمح بالحضور والمشاركة لكل مهتم.


وقال: دورنا بالجمعية أن نستفيد من هذه المنتديات الخاصة كداعم لها ومسهل لنشرها وتمهيد الطريق أمام كل مهتم بفنون الفكر، كما أنها فرصة للجمهور العام للاستفادة من الخبرات الثقافية وتوسيع دوائر النشاط.


نشاط متواصل


ونوه عضو منتدى الثلاثاء عيسى محمد العيد، بأن تكريم أحد وجهاء المنطقة، حسن العوامي من ضمن فعاليات المنتدى القادمة الذي كان له دور وطني كبير، ساعين لإقامة 20 ندوة في الأسابيع المقبلة تتضمنها ندوات، فلسفية، حقوقية، اقتصادية، ثقافية، مستهدفين فئة الشباب في الندوات، لافتا إلى أن بكل موسم يتم طرح ندوة خاصة تحكي عن إحدى مناطق المملكة، ذاكرًا أن هذه السنة سيتم التحدث عن القصيم.


وعن رؤيته للمشهد الثقافي في المنطقة الشرقية أشار إلى أنها متقدمة من حيث المنتديات الثقافية وجمعية الثقافة والفنون بالشرقية ووجود الكم الهائل من المؤلفات بالمنطقة، ولفت الراعي الرسمي لمنتدى الثلاثاء جعفر محمد الشايب إلى أن المنطقة الشرقية تتميز بحراك ثقافي متواصل وجيد وفي تطور مستمر بوجود أنشطة جمعيات الثقافة والفنون والأندية الأدبية والأنشطة الأهلية والمنتديات الثقافية تنم عن حيوية ونشاط متواصل.


14 منتدى مشاركا


يذكر أن المنتديات المشاركة، هي (ملتقى ابن المقرب الأدبي، نادي كتابي، منتدى الثلاثاء، ملتقى حرف، الحلقة المعرفية، صالون بشار التشكيلي، ملتقى رتوة، الحلقة المعرفية المسرحية، ملتقى قبس، منتدى الخط الحضاري، ملتقى إبداع الثقافي، ملتقى حواف الثقافي، الملتقى الثقافي، بيت السرد) وتتنوع البرامج خلال الأيام الأربعة بين الثقافة، النقد الأدبي والفني، الشعر، الموسيقى، الأدب والرواية، الفلسفة، القراءة الأدبية.