«الحياة الفطرية»: الهدف من إطلاق الوعول بمتنزه الشكران هو رفع جاذبية المتنزه


.


19/6/2021

المصدر-جريدة الرياض

 

أوضح المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في بيان اليوم السبت أن عملية إطلاق الوعول اليوم في متنزه الشكران ببلجرشي كان الهدف منها رفع جاذبية المتنزه ورفع مستوى الوعي البيئي والمشاركة المجتمعية وتعزيز التنوع الأحيائي في المنطقة.



وأضاف المركز في بيانه: "من المعلوم أن الجبال المحيطة بالمنتزه هي من المواقع التاريخية لانتشار الوعول قديما ونحن ننظر للمنتزه كنقطة انطلاق لاستعادة وتعزيز التنوع الأحيائي في منطقة الباحة وفي جنوب غرب المملكة، فلا ضير من خروجها بشكل طبيعي ومن قطعها للطرق في طريقها لمواطنها الطبيعية ، المهم أن لا يتعرض لها أحد بسوء".



وبين المركز أن العمل مستمر مع وزارة النقل لوضع لوحات إرشادية على جوانب الطرق لمناطق عبور الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض والمعاد توطينها في كافة المناطق المستهدفة في المملكة .



ويقوم المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في كل موسم بإطلاق الحيوانات الفطرية المهددة بالانقراض في أكثر من 15 موقع في المحميات والمتنزهات الوطنية بهدف استعادة التنوع الأحيائي وتعزيزه في المناطق المحمية وفي الممرات الآمنة خارجها لتحقيق وإثراء التواصل الوراثي بين المجموعات المطلقة والطبيعية ضمانا لاستدامتها وتحقيقا لجانب التنوع الأحيائي وأدواره في إغناء الغطاء النباتي في مبادرة المملكة الخضراء.