ملتقى «بيبان 23» 48 مليار ريال لدعم الرواد والمنشآت الصغيرة

14/3/2023
المصدر-جريدة المدينة



بلغت قيمة الاتفاقيات والإطلاقات في ختام اليوم الرابع لملتقى بيبان 2023 لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة 24 مليار ريال، وشهدت منصة الإطلاقات إعلان بنك التنمية الاجتماعية عن تخصيص 24 مليار ريال لتمويل رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والناشئة وأصحاب العمل الحر لمدة 3 سنوات. وأعلن صندوق التنمية الوطنى تجاوز التمويل المقدم من منظومة التنمية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة 54 مليار ريال لعام 2022، تضمنت برنامج كفالة 30 مليار ريال، وصندوق التنمية الصناعية 8 مليارات ريال، وبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة 7 مليار ريال، وبنك التنمية الاجتماعية 5,5 مليار ريال، والشركة السعودية للاستثمار الجريء بـ 1,7 مليار ريال، وبنك التصدير والاستيراد بـ 956 مليون ريال، وصندوق التنمية السياحي بـ 780 مليون ريال، والصندوق الثقافي بـ 111 مليون ريال. وألقى محافظ صندوق التنمية الوطني الدكتور ستيفن جروف كلمة خلال الملتقى سلّط فيها الضوء على أهمية المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للاقتصاد المحلي، ووصفها بمحرك النمو الاقتصادي والعمود الذي يرتكز عليه الاقتصاد، وقال: عبر برامج تمويلية مخصصة مقدمة من الجهات التابعة، يعمل الصندوق على إزاحة العقبة الكبرى أمام المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتأمين التمويل المطلوب لتحويل خططها ونماذج أعمالها إلى شركات مزدهرة وناجحة.



اتفاقيات لمسرعات الأعمال والتوظيف

ووقعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية اتفاقية تعاون لإطلاق مسرعات وحاضنات الأعمال الصناعية في قطاع الصناعة وقطاع التعدين، كما تم توقيع اتفاقية مع صندوق التنمية الصناعي بهدف تقديم برامج تدريبية لتحفيز ورفع وعي رواد الأعمال لإقامة مشاريع صناعية. وجرى توقيع اتفاقية مع المديرية العامة للسجون؛ بهدف تدريب وتمكين أكثر من 500 نزيل حول المملكة في مجال ريادة الأعمال. كما شهد الملتقى اتفاقية تأسيس عدد من الشركات بين شركة نادي الهلال الاستثمارية ومركز الابتكار وريادة الأعمال i-be). واستهل «باب الانطلاقة» أعماله عبر ورش عمل متخصصة في إعداد الأفكار وبنائها بطريقة محكمة، بالإضافة إلى التعريف بأساليب تجهيز نماذج العمل، وأتاح «باب النمو» مجموعة من الورش كإدارة أسواق التجزئة وخصائص الأنشطة التجارية، مع تسليط الضوء على طرق بناء الإستراتيجيات التنافسية الفعّالة والممكّنة للمنظمة لتخفيض تكاليفها وزيادة حصتها السوقية، فيما سلطت ورش باب الامتياز التجاري الضوء على طرق الاستثمار في هذا القطاع وأهمية تقييم الفرص، ومعايير تقييم العلامة التجارية وركائز اختيارها، كما توج وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، الفائزين في تصفيات نهائي كأس العالم لرياد الأعمال للشركات الناشئة والتي اختتمت أعمالها بفوز المنصة السعودية whitehelmet بكأس العالم.

دعم بنك التنمية

وأوضح الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية إبراهيم بن حمد الراشد، أن إعلان تخصيص مبلغ (24) مليار ريال يهدف إلى تقديم المزيد من الدعم التمويلي للمنشآت، حيث تنطلق إستراتيجية البنك من ركيزة أساسية تستند على رفع الإنتاجية الاقتصادية، وتطوير الخدمات المساندة، وطرح بدائل تمويلية تتماشى مع احتياجات القطاعات المستهدفة، وتشجيع النشاط الاقتصادي في المناطق الأقل نمواً.

من جهة أخرى، وقع البنك 11 اتفاقية لدعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والناشئة وممارسي العمل الحر مع الجهات والمنظمات المختصة.

الإسكان:11 ألف فرصة للدعمأكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، طرح نحو 11 ألف فرصة خلال الأعوام القليلة الماضية، أسهمت في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً في جلسة حوارية أن رواد الأعمال ورجال الأعمال بكافة فئاتهم هم شركاء في صناعة القرارات، وأعرب عن تطلعه الى رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 35% من الناتج المحلي كأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال ما تقدمه الوزارة من جهود عدة ونماذج عمل حديثة تتواكب مع متغيرات الأعمال.

واستعرضت شركة وادي مكة للاستثمار، خلال مشاركتها في ملتقى «بيان 23 « المقام في الرياض، الفرص الريادية الواعدة للاستثمار، حيث تسعى الشركة، للاستثمار في الإنسان من خلال إطلاق برامج متخصصة لتأهيل رواد الأعمال واكتسابهم المعرفة الريادية اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية ناجحة. كما تملك وادي مكة 3 صناديق استثمار جريء ، و12 برنامجاً ريادياً مقدماً، وأكثر من 50 شركة مسجلة بالصناديق، و58 شركة محتضنة.