5% نمو الاقتصاد غير النفطي العام الحالي

28/3/2024
المصدر-جريدة المدينة


قالت كابيتال إيكونوميكس، إنَّ القطاع غير النفطي بالسعودية سيستمر في تسجيل نمو قوي نتيجة الدعم الحكومي، متوقَّعةً أنْ ينمو الاقتصاد غير النفطي بنحو 5% هذا العام 2024م.




وتوقَّعت -بحسب تقرير لها- تعزيز القطاع غير النفطي من خلال زيادة الاستثمار من صندوق الاستثمارات العامة، الذي تعهَّد بزيادة إجمالي استثماراته السنوية، المحلية والأجنبية، إلى 70 مليار دولار.

وأضافت -في تقريرها- إنَّه بالنَّظر إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي النفطي، فإنَّ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي سيتوسع بنسبة 2.8% عام 2024، ومع زيادة إنتاج النفط في الفترة 2025-2026، من المنتظر أنْ يكون النمو الاقتصادي أقوى ممَّا يتوقَّعه المحللون الآخرون.

وأشارت إلى أنَّ القيود المفروضة على إنتاج النفط تؤثر في النمو، فيما سيستمر القطاع غير النفطي في تلقي الدعم من السياسة المالية ومشروعات الاستثمار العام الكبيرة.

وذكرت، أنَّ تخفيضات إنتاج النفط من جانب أوبك+، والتخفيضات الطوعية التي أجرتها المملكة، أدَّت إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي النفطي، وهو ما عوَّضه النمو القوي غير النفطي.

وعلى الرغم من تعليق أرامكو خططها لرفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى 13 مليون برميل يوميًّا، فإنَّ الإنتاج الفعلي سيرتفع إلى 10 ملايين برميل يوميًّا بحلول نهاية العام (من 9 ملايين برميل يوميًّا تقريبًا) و11 مليون برميل يوميًّا بحلول نهاية عام 2025م.

ويُعدُّ العجز الجاري في الوقت الحالي بنحو 2% إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي أمرًا مُستدامًا، خاصَّة في ضوء انخفاض تكاليف التمويل، وتوقَّعت كابيتال إيكونوميكس، أنْ يرتفع التضخم قليلًا خلال النصف الثاني من هذا العام، ليصل إلى ذروته عند ما يزيد قليلًا على 2% على أساس سنوي، مشيرةً أنَّ أحد المخاطر الرئيسة التي تواجه الاقتصاد السعودي تتمثَّل في حدوث انخفاض حاد في أسعار النفط، لا سيَّما إلى مستوى أقل من سعر التعادل في الحساب الجاري (نحو 70 دولارًا للبرميل).

الاقتصاد السعودي

70 مليار دولار استثمارات صندوق الاستثمارات العامة

الناتج المحلي الإجمالي 2.8% عام 2024

ارتفاع طفيف في التضخم

انخفاض النفط أبرز التحديات

دعم القطاع غير النفطي بالاستثمارات