افتتاح حي حراء الثقافي

27/1/2023

المصدر-جريدة الوطن











يفتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، مساء الأحد المقبل، حي حراء الثقافي في مدينة مكة المكرمة، وهو الحي الذي يقام تحت مظلة الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.



وقبيل الافتتاح تجولت «الوطن» داخل مشروع جبل حراء، ورصدت تفاصيله ومكوناته ومحتوياته وأهدافه.



ويحظى المشروع بموقع مميز في مكة المكرمة، ويبلغ ارتفاعه 634 مترا عن مستوى سطح البحر، ويمكن للمشاهد من قمته رؤية مكة المكرمة وأبنيتها بوضوح، كما يمكنه رؤية كثير من جبالها مثل جبل ثور وجبل ثبير.



غار حراء



يعد غار حراء من أشهر مكونات جبل حراء، وهو عبارة عن فجوة في الجزء العلوي من الجبل، يتجه بابها نحو الشمال، وتبلغ أبعاد هذه الفجوة أربع أذرع طولا، وذراع واحد وثلاثة أرباع الذراع عرضا (حوالي مترين عرضا)، ويمكن لعدد من الأشخاص الجلوس طولا فيه، والداخل إلى غار حراء يكون متجها نحو الكعبة المشرفة.



وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف ليالي عدة في غار حراء، في المدة التي سبقت نزول الوحي عليه، إلى حين نزول الوحي، حيث كان الغار أول مكان نزل به جبريل عليه بالوحي، وبالتالي فإن الغار شهد بداية بعث النبوة.



ومن هذا الحدث الديني والتاريخي العظيم؛ اكتسب الغار والجبل قيمتهما التاريخية الفريدة، وأصبحا مقصدا للزيارة والمشاهدة من قبل أعداد غفيرة من الزوار.



حي حراء الثقافي



يعد حي حراء الثقافي معلما ثقافيا سياحيا فريدا بجوار جبل حراء في مكة المكرمة، وهو مشروع يرمي إلى تحقيق جملة من الأهداف، ومنها:



1ـ تطوير الموقع بما يليق بمكانته التاريخية ومكانة المملكة ورعايتها للبقاع المقدسة، والمواقع التاريخية وقاصديها.



2ـ استثمار عطاءات المكان الطبيعية، وقيمته التاريخية، بما ينسجم مع مكانة مكة المكرمة وبُعدها الديني والإنساني والتاريخي.



3ـ الإسهام في إثراء التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين بصورة صحيحة وسليمة.



4ـ تحقيق الأمان والسلامة لزوار الموقع بإذن الله.



5ـ إضافة عناصر تنموية، تمثل قيمة مضافة للمكان لخدمة زواره من أهل مكة المكرمة وقاصديها.



يرتبط المشروع بغار حراء، وهو المكان الذي ابتدأ فيه نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم.



مكونات المشروع



1ـ معرض الوحي



شكل موضوع الوحي المحور الأساس في هذا المكون المهم من مكونات المشروع، وهو معرض الوحي، وتعرض من خلاله قصة نزول الوحي على الأنبياء.



ويفرد المعرض جناحًا خاصًا بقصة نزول الوحي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويعرف بهذا الجانب من سيرته.



ينتقل بعدها الزائر للتعرف على بعض ما يرتبط بقصة نزول الوحي كغار حراء وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وجبريل عليه السلام، عبر عرض تقني جذاب، يأخذ المشاهد في رحلة سمعية وبصرية ماتعة.



2ـ متحف القهوة السعودية



القهوة السعودية قيمة أصيلة، تمثل رمز الضيافة والكرم، وهي مكون ثقافة المجتمع السعودي.



وتزامنا مع «عام القهوة السعودية 2022». أقيم «متحف القهوة السعودية»؛ ضمن مكونات حي حراء الثقافي. ليستمتع زوار الحي بارتشاف القهوة السعودية ويتعرفوا على التنوع الثقافي في أدواتها ومكوناتها، وطرق تحضيرها في مناطق السعودية المختلفة.



وفي متحف القهوة السعودية؛ سيعيش الزائر أجواء هوية مناطق السعودية المعمارية المختلفة جنبا إلى جنب مع رائحة القهوة ومذاقها.



3ـ حديقة حراء



لم يكتف الحي بالإثراء الثقافي لزواره، بل أضاف إلى ذلك متعة بصرية عبر حديقة حراء التي تضم أماكن للراحة والاسترخاء، ومقصورات الجلوس والاستمتاع بحديقة غناء ضمن بيئة خضراء.



4ـ مقصورات حراء



نزل جبلية، تتكون كل مقصورة من جناح فندقي بخدماته، وشرفة مطلة على جبل حراء وباحة علوية للاستجمام، وحديقة خاصة.



5ـ طريق الصعود إلى الغار



سوف يتاح للزائر الصعود إلى غار حراء عبر طريق ممهد من موقع المشروع أسفل جبل حراء إلى غار حراء، وسيكون الطريق الوحيد الموصل إلى الغار، وسيزود هذا الطريق بلوحات إرشادية، وأماكن للاستراحة، ووسائل السلامة.

>