10 توقعات تواجه المستثمرين خلال 2023

20/1/2023

المصدر-جريدة الوطن



حدد تقرير اقتصادي 10 توقعات قد تصادف المستثمرين خلال 2023، من بينها ذروة الدولار والتكنولوجيا غير الكافية وفقاعات الصدى وغيرها.



وذكر تقرير لـ«فايننشال تايمز» أن كبار رجال الأعمال والشركات والعملات والبلدان التي ازدهرت بفضل الأموال السهلة خلال 2022 ستتعثر، ما يفسح المجال أمام فائزين جدد، وسوف تتحسن بعض الأشياء، وسيمضي وقت العملات الرقمية والبرامج التليفزيونية السخيفة، وسيشكل عصر الحكم الأكثر تميزًا اتجاهات عام 2023.



1- ذروة الدولار



كان الدولار هو العملة المهيمنة في العالم منذ 102 عام، أي أطول بـ8 سنوات من المتوسط لسابقاته الـ5 التي تعود إلى القرن الـ15، بما في ذلك الجنيه الإسترليني.



ومع ذلك، يظل الافتراض السائد أنه في ظل عدم وجود منافسين جديين، يمكن للدولار أن يظل مهيمنًا الآن وفي المستقبل المنظور، حيث كانت القاعدة الطويلة للدولار بعيدة كل البعد عن الارتفاع المطرد، وبدلاً من ذلك ترتفع وتنخفض في دورات طويلة.



وأوضح التقرير أن الدولار خضع لتقلبين صعوديين رئيسين، أحدهما بدأ أواخر السبعينيات الماضية، والآخر منتصف التسعينيات (حوالي 7 سنوات)، ومع ذلك بحلول أكتوبر كان آخر ارتفاع له 11 عامًا.



وأكد التقرير أن قيمة الدولار مبالغ فيها بنحو 25%، وهذا النوع من المبالغة في التقييم ينذر بالهبوط، حيث بدأ الدولار في الانخفاض في أكتوبر، متحولًا عند نفس النقطة تقريبًا - أعلى بنسبة 20% من اتجاهه طويل الأجل، والتي أشارت في المتوسط إلى انخفاضات متعددة السنوات في الماضي.



وبين أنه يتوقع أن ينمو الاقتصاد هذا العام بشكل أبطأ، وأن ترتفع أسعار الفائدة بشكل أقل في أمريكا مقارنة بالدول الكبرى الأخرى، تشير هذه الإشارات إلى مزيد من الانخفاض للدولار وقوة شرائية أقل للأمريكيين، وأكثر بالنسبة لأي شخص آخر.



2- صعود (ROW)



ظل (ROW)، أو «بقية العالم»، يعيش في ظل الأسواق المالية الأمريكية لسنوات، ويعتقد كثيرون أن الهيمنة الأمريكية ستستمر.



كانت أمريكا هي السوق الأفضل أداءً في العالم خلال القرن الماضي، وهي المفضلة للاستثمار، فمنذ الحرب العالمية الثانية، اتجهت سوق الأسهم الأمريكية إلى التفوق في أدائها على (ROW) عقدًا واحدًا، ثم تراجعت وراء العقد التالي، كانت الخمسينيات والسبعينيات والعقد الأول من القرن الـ21 عقودًا رائعة للاستثمار خارج أمريكا.



في فترة ازدهار العقد الأول من القرن الـ21 توسعت قيمة سوق الأسهم الأمريكية، لتصل إلى 60% من الإجمالي العالمي عام 2021، أي أعلى بنسبة 15% من متوسطها طويل الأجل.



مع اقتراب تقييمات الأسهم الأمريكية من أعلى مستوياتها في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية مقارنةً بحرف (ROW)، يفترض المستثمرون المتمسكون بالشركات الأمريكية أن أمريكا يمكنها تحسين وضعها، وليس الاحتفاظ بها فقط.



هذا ليس افتراضًا آمنًا، خاصة الآن بعد أن انتهى عصر المال السهل، حسب أحد التقديرات، يمكن أن تُعزى نصف الزيادة في ربحية الشركات الأمريكية في العقد الماضي إلى انخفاض تكاليف الفائدة، صحيح أن المال السهل كان متاحًا في معظم البلدان، لكن الهندسة المالية لزيادة العائدات أصبحت تخصصًا أمريكيًا.



3- التكنولوجيا



تميل العقود الكبيرة لسوق أمريكا إلى التزامن مع الازدهار التكنولوجي، في التسعينيات، قادت أمثال (IBM) في البرمجيات و(Cisco) في أجهزة الإنترنت اندفاعًا من الشركات الأمريكية إلى أفضل 10 شركات عالمية من حيث القيمة السوقية، لكن الشركات التي تصنع العشرة الأوائل نادرًا ما تستمر هناك في العقد التالي، والتكنولوجيا معرضة بشكل خاص للاضطراب.



في 2010، ارتفعت شركات التكنولوجيا الرائدة في خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول (التسوق، والبحث، ووسائل التواصل الاجتماعي)، لكن هذا النموذج يُظهر علامات الإرهاق.



وبين التقرير أن من بين شركات التكنولوجيا الـ7 في أكبر 10 شركات عالمية اعتبارًا من 2020، سقطت 3 شركات، 2 منها من الصين (علي بابا وتينسنت) والثالثة هي (Meta) التي تراجعت من أعلى 20،



قيمة الشركات الأمريكية العملاقة الأخرى تتقلص أيضا، على الرغم من أنها لا تزال تحتفظ بالمراكز الـ10الأولى حاليًا.



4- نقود وتليفزيون



ساعد الوصول غير المحدود إلى رأس المال الرخيص في تأجيج ما تم الترحيب به على نطاق واسع، باعتباره «العصر الذهبي للتليفزيون».



ارتفع الإنفاق العالمي من قبل خدمات البث الكبيرة على المحتوى الجديد على مدى السنوات الـ5 الماضية من أقل من 90 مليار دولار إلى أكثر من 140 مليار دولار، وازداد عدد العروض الجديدة التي تمت كتابتها للتليفزيون، ولكن مثل معظم الاتجاهات الساخنة في عصر المال السهل، أفسد التليفزيون، لقد شوه العصر الذهبي نفسه وأنتج كمية أكبر وأقل جودة.



بلغ متوسط تصنيف (IMDb) لبرامج (Netflix) التليفزيونية ذروته في منتصف عام 2010 عند 8.5 من 10، ثم انخفض بثبات إلى 6.7 في 2022.



سيقل شعور المشاهدين بالضياع في العام المقبل، في الأشهر الأخيرة، حولت خدمات البث الكبيرة التركيز إلى تحقيق ربح، بدلاً من إنفاق كل ما يتطلبه الأمر للحصول على مشتركين جدد، إنهم يطلبون عددًا أقل من العروض الجديدة، ويفرضون معايير أعلى على العروض الجديدة والنصوص.



5- فقاعات صدى



ليس بالضرورة أن تنفجر الفقاعات دفعة واحدة؛ غالبًا ما تتخلل الانخفاضات ارتدادات كبيرة -«فقاعات الصدى»، بحلول أوائل 2001، كان مؤشر ناسداك قد انخفض بنسبة 70% تقريبًا، لكنه سينظم مسيرتين زائفتين قبل انتهاء العام.



بدت فقاعات الصدى كبيرة، حيث ارتفعت أسهم التكنولوجيا بنسبة 45%، لكنه كان وهمًا رياضيًا، عند الارتداد عن هذا القاع المنخفض، كان يتعين على التكنولوجيا أن ترتفع بنسبة 250% لاستعادة ذروتها السابقة، ولم تقترب أبدًا في 2001، وصلت التكنولوجيا أخيرًا إلى القاع في العام التالي، وظلت بطيئة لبقية العقد.



خلال الوباء، ظهرت الفقاعات في الأسواق العريضة، وظهرت في أسهم الشركات الصغيرة، وأسهم الطاقة النظيفة بما في ذلك (Tesla)، والعملات المشفرة بما في ذلك (Bitcoin)، و(Spacs) أو «شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة»، وأسهمت التكنولوجيا التي ليس لها أرباح ولكنها تتضمن أسماء مشهورة (Spotify- ليفت)، لقد عانت هذه الفقاعات بالفعل من انخفاض بنسبة 50 إلى 75%، لكن القصة لم تنته بعد، لا تزال ثروات ملوك العملات المشفرة وإيلون ماسك تدور بشكل كبير.



علم النفس وراء الفقاعات قوي، يرفض الناس التخلي بسهولة عن الفكرة التي ألهمت الفقاعة، إنهم يشترون الانخفاضات ولا يستسلمون إلا بعد أن ينكمش إيمانهم مرارًا وتكرارًا.



يرجح أن يشهد عام 2023 مزيدًا من فقاعات الصدى، بما في ذلك الموضوعات الأكثر إثارة في العقد الماضي: تكنولوجيا الشركات الكبرى في أمريكا والصين، لكن لا تنخدع مرة أخرى، الفائزون القادمون سيظهرون في مكان آخر.



6- عودة اليابان



كانت صورة «اليابان الصاعدة»، القوة العظمى التي لا يمكن إيقافها، متأصلة في الخيال العالمي لدرجة أنه في أواخر 1992 كان بإمكان المرشح الرئاسي الأمريكي بول تسونجاس أن يعلن أن «الحرب الباردة قد انتهت، وأن اليابان انتصرت».



واليوم، فإن اليابان هي فقط كبار السن والديون المعدومة، وليست قوة عظمى، بالكاد يفكر المستثمرون العالميون في اليابان.



بهدوء، تتجه اليابان نحو الأفضل، إن النمو في عدد السكان في سن العمل، والذي أصبح سلبيًا في اليابان قبل 3 عقود، على وشك أن يتحول إلى حالة سلبية في جميع أنحاء العالم المتقدم، عند قياسه كحصة من الاقتصاد، فإن الدين الخاص أعلى في المتوسط في الاقتصادات المتقدمة الأخرى منه في اليابان.



خفضت الأسر والشركات اليابانية عبء ديونها خلال معظم العقد الماضي، وستكون أقل ضغوطًا في عصر المال الضيق، مما قد يفترضه الآخرون.



ارتفعت هوامش الربح بشكل مطرد، تكلفة العمالة بعد تعديلها حسب إنتاجية العمال هي الآن أقل في اليابان منها في الصين، وقد لا تعود اليابان بمعنى القوة العظمى الصاعدة، لكنها تستعد لعام 2023 جيدًا نسبيًا.



7- أي مكان عدا الصين



إضافة إلى ارتفاع تكاليف العمالة مع ابتعاد بكين عن الانفتاح نحو سيطرة الدولة، فإن عددًا من الشركات الأجنبية التي تتطلع إلى الاستعانة بمصادر خارجية للإنتاج تبدو الآن، «في أي مكان باستثناء الصين».



في أمريكا هناك حديث عن عودة التصنيع إلى «الوطن»، أو الانتقال إلى جوار المكسيك، لكن الفائزين الكبار حتى الآن يقعون بجوار الصين: فيتنام، وتايوان، والهند، وكوريا الجنوبية.



يقول أكثر من نصف الشركات الأمريكية في الصين إن خيارهم الأول للانتقال سيكون بلدانًا أخرى في آسيا؛ أقل من الربع يقولون في الوطن؛ أقل من الخمس يقولون المكسيك أو كندا، تسترشد هذه القرارات بجميع أنواع المخاطر والتكاليف، لكن الأجور هي الميزة المركزية لآسيا خارج الصين.



متوسط أجر المصانع الشهري في فيتنام والهند أقل من 300 دولار، حوالي نصف مستوى الصين، وربع أقل من المكسيك، وجزء صغير من الأجر الشهري البالغ 4200 دولار في الولايات المتحدة، لا عجب أن الشركات الأمريكية لا تزال تتطلع إلى الخارج، وليس فقط في الصين.



8- عودة العقيدة



في نوفمبر، وسط عمليات بيع مكثفة في السوق تُعزى على نطاق واسع إلى خطط الإنفاق السخية، وشملت البلدان الأخرى المستهدفة من خلال عمليات بيع السوق في 2022 البرازيل وتشيلي وكولومبيا وغانا وباكستان والمجر، وحتى المملكة المتحدة، ما تقاسموه: عجز خارجي وحكومي كبير وقادة غير تقليديين هددوا بجعل هذا العجز أسوأ.



أصابت عمليات البيع الشعبويين اليساريين مثل رئيس البرازيل لولا، والمحافظين مثل رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس، التي فقدت وظيفتها في التداعيات، كان على الجميع التراجع.



مع تضاؤل الأموال، يصبح السوق أقل تسامحًا، بالمقارنة مع ما يقرب من 8 دول مستهدفة العام الماضي، تحولت الأسواق بحدة مقابل عدد قليل فقط في العقد الأول من القرن الـ21 وعلى الأخص اليونان وتركيا والأرجنتين.



منذ ذلك الحين، خفضت اليونان عجزها وديونها، وعادت كمقترض مرحب به في الأسواق العالمية، لكن تركيا والأرجنتين لم تفعل ذلك، توقع المزيد من هذه المعارك في 2023.



9- الإغاثة السياسية



ما لم يحدث سيشكل المزاج السياسي في 2023. ولأول مرة هذا القرن، لا تجري أي دولة من دول مجموعة الـ7 انتخابات وطنية، لا توجد معارك انتخابية كثيرة في دول مجموعة الـ20 الأخرى أيضًا، وتزرع الانتخابات في هذه الأيام الشقاق أكثر من الوحدة، لذا فإن الوقفة ستعود للراحة.



في سنوات الانتخابات، تميل الأسواق المتقدمة إلى التخلف عن أقرانها، لكن الأسواق الناشئة تميل إلى تحقيق مكاسب، ربما على أمل أن يكون للقادة الجدد تأثير أكبر على النمو الاقتصادي في الدول الشابة، مع وجود القليل من الانتخابات الكبيرة، قد يسلط الضوء أكثر إشراقًا على الانتخابات الأصغر.



اثنان يبرزان كمفعمين بالإمكانيات، في تركيا، يواجه الرئيس رجب طيب أردوغان تحديًا خطيرًا بعد ما يقرب من 20 عامًا في السلطة، حالة كلاسيكية لزعيم بدأ قويًا لكنه ضل طريقه، ربما يكون أردوغان الآن أكثر القادة غير التقليديين من الناحية المالية في العالم، وهو خطر دائم على مستقبل أمته.



في نيجيريا، جعل الرئيس محمد بخاري الحياة أسوأ، ارتفع الفقر، واستفحال الفساد، الآن بخاري خارج، بفضل حدود المدة، يمكن أن يكون أي من المتنافسين الأربعة الرئيسيين في انتخابات فبراير بمثابة تحسن، الأكثر إثارة للاهتمام هو بيتر أوبي، وهو سياسي خارجي لديه خطط جادة لإزالة سرقة النفط في نيجيريا.



10- الطيور الزرقاء



في أواخر العقد الأول من القرن الـ21 أشاع المؤلف نسيم نيكولاس طالب مصطلح «البجعة السوداء»، كنظرية للأحداث غير المتوقعة، وأصبح المصطلح مرادفًا للصدمات السلبية أثناء الأزمة المالية العالمية لعام 2008، ومنذ ذلك الحين كان الناس يبحثون عن البجعات السوداء.



الآن قد تعود فكرة البجعة السوداء الجيدة باسم «الطائر الأزرق» حدث نادر غير متوقع يجلب الفرح، استمرت الصدمات الجيوسياسية والكآبة الاقتصادية منذ 2008، ويمكن أن تزداد سوءًا في عصر المال الضيق وسط مخاوف لا تنتهي، قد يحول العالم رادار المخاطر نحو الصدمات الإيجابية التي يمكن أن تجلب الراحة.



asf



توقعات قد تجلب الطائر الأزرق



1ـ سلام مفاجئ في أوكرانيا، يقود على الفور إلى خفض تكاليف الطاقة والغذاء.



2ـ ذوبان الجليد في الحرب الباردة بين أمريكا والصين، يعزز التجارة العالمية.



3ـ تقنية رقمية جديدة، تنعش الإنتاجية وتساعد على احتواء التضخم.