بلدية دبي تُكثّف استعداداتها لضمان الالتزام بالصحة العامة وسلامة الغذاء في الإمارة خلال شهر رمضان المبارك

- حملات بلدية دبي التفتيشية مستمرة طيلة شهر رمضان على القطاع الغذائي في إمارة دبي
- مقاصب البلدية جاهزة لتقديم خدماتها بسرعة وفاعلية وفق أعلى معايير الجودة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 مارس 2023،
أنهت بلدية دبي استعداداتها لضمان الالتزام بمعايير الصحة والسلامة وسلامة الغذاء خلال شهر رمضان المبارك، من خلال تكثيف حملاتها وزياراتها التفتيشية على الأسواق والمؤسسات الغذائية ومنشآت إعداد وتحضير الطعام في إمارة دبي، بهدف التأكد من التزامهم بمعايير وقوانين سلامة الأغذية، إضافةً إلى تجهيز المقاصب وتحديد أوقات عملها من أجل تلبية احتياجات المتعاملين. ويأتي ذلك ضمن جهود البلدية في توفير أفضل الخدمات وجميع مقومات الرفاهية وجودة الحياة لسكانها، عبر ترسيخ منظومة مستدامة للبيئة والصحة العامة وسلامة الغذاء، تضمن من خلالها تحقيق أعلى مستويات الصحة والسلامة لأفراد المجتمع، وتعزز الثقة بسلامة الغذاء.
وقال سلطان الطاهر، مدير إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي: "كثّفت فرق تفتيش الصحة العامة وسلامة الغذاء التابعة لبلدية دبي - في إطار استعداداتها لشهر رمضان - زياراتها التفتيشية على مؤسسات تحضير وإعداد الطعام والوجبات والمطابخ الشعبية، والمستودعات الغذائية، والفنادق والهايبر ماركت والسوبر ماركت، والأسواق، بهدف ضمان سلامة الأغذية، والتأكد من التزام أصحاب الفعاليات والعاملين بمعايير السلامة الغذائية المعتمدة، عبر مراحل إعداد الطعام المختلفة من تخزين وتحضير وطهي وصولاً إلى جودة المواد المستخدمة وصلاحيتها".
وأضاف سلطان الطاهر: "ستواصل بلدية دبي حملاتها التفتيشية على القطاع الغذائي خلال شهر رمضان المبارك، خصوصاً على منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية، والأسواق مثل، سوق الخضار والفواكه الطازجة المركزي، وسوق الواجهة البحرية، وذلك للتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية، وضمان سلامة المنتجات الغذائية الطازجة فيها والتي تكون عادةً سريعة التلف في حال لم تُخزّن وفق اشتراطات السلامة الغذائية".
اشتراطات صحية ومعايير سلامة
وتركّز فرق تفتيش سلامة الغذاء في بلدية دبي، على مدى استيفاء المؤسسات الغذائية للاشتراطات والمعايير الخاصة بنقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية، وطرق الحفظ الحراري ومدى حماية الأغذية من الملوثات الخارجية، إضافةً إلى نظافة أماكن وتحضير الأغذية وطرق طهيها، وجودة الزيوت المستخدمة، ومستوى تطابقها مع المعايير المعمول بها في الإمارة.
كما تراقب فرق التفتيش عمليات تحضير الأغذية في المطابخ الشعبية، ومدى التزامهم بالشروط والمواصفات للتخزين والعرض والنقل، وذلك نظراً لزيادة الطلب عليها خلال الشهر الفضيل، إضافةً إلى مراقبة مدى التزام العاملين والمشرفيين الصحيين بالمؤسسات بمعايير النظافة الشخصية، وتثقيفهم وتوعيتهم صحياً، والتأكيد على أهمية تطبيق أفضل الممارسات الصحية، والالتزام بالنظافة وارتداء القفازات وغطاء الرأس.
تجهيزات المقاصب
من جهة أخرى، استكملت مقاصب بلدية دبي تجهيزاتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، من خلال تنفيذ الصيانة الوقائية اللازمة لكافة المعدات، لضمان تقديم خدماتها واستمرارية العمل بسرعة وفاعلية وفق أعلى معايير الجودة، حيث نفذت البلدية أعمال صيانة كاملة لمقصب القوز، ومقصب حتا، ووسّعت صالة الانتظار الخاصة بالمتعاملين لضمان توفير الخدمة براحة وسلاسة.
وحددت البلدية آلية وساعات العمل المناسبة خلال شهر رمضان في جميع مقاصب الإمارة، والتي تشمل القصيص، والقوز، والليسيلي، وحتا، لتكون من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة مساءً طيلة أيام الأسبوع، فيما سيتوقّف العمل يوم الجمعة من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، لأداء صلاة الجمعة.
كما أطلقت بلدية دبي حملة لتوعية أفراد المجتمع بأهمية الذبح بالمقاصب، وتجنب الذبح الخارجي، من أجل الحفاظ على الصحة العامة وضمان الحد من انتشار الأمراض، وحماية البيئة من التلوث.
علماً أن مركز الاتصال في بلدية دبي يستقبل الملاحظات أو البلاغات حول المؤسسات الغذائية، والاستفسارات عن الاشتراطات الصحية المختلفة والخاصة بسلامة الأغذية على مدار 24 ساعة يومياً عبر الرقم: 800900.