الاتحاد يبكي نصر رونالدو... والفيحاء يقهر الهلال «المونديالي»

27/1/2023

المصدر-جريدة الشرق الاوسط



ضرب فريقا الاتحاد والفيحاء موعدا مثيرا في نهائي السوبر السعودي (الأحد المقبل)، عقب إقصاء الأول للنصر 3/1 والثاني للهلال 1/0 في نصف نهائي البطولة التي جرت بشكلها الجديد أمس في ملعبي الملك فهد الدولي واستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض.



وكسب الاتحاد تحدي الكلاسيكو الذي جمعه بالنصر تحت قيادة الأسطورة البرتغالي رونالدو في قمة جماهيرية كبيرة اكتظت بها مدرجات ملعب الدرة.



وواصل فريق الاتحاد هيمنته على مواجهاته المباشرة مع النصر، وكرر تفوقه مجدداً بثلاثية البرازيلي رومارينهو والمغربي عبد الرزاق حمد الله ومهند الشنقيطي، فيما سجل البرازيلي تاليسكا هدفا شرفيا للنصر.



وقبل المباراة رسمت الجماهير لوحة فنية رائعة في المدرجات وسط حضور كبير من الطرفين ليظهر التيفو الخاص بكل فريق بصورة مميزة.



في الاتحاد تخلى البرتغالي نونو سانتو عن خدمات هيلدر كوستا مقابل استعانته بخدمات هنريكي في منتصف الميدان، بحثاً عن توازن دفاعي للفريق الباحث عن تحقيق لقب أول في البطولة.



أما النصر فقد عالج غياب أوسبينا حارس المرمى الذي تعرض للإصابة بالتعاقد مع الأرجنتيني روسي ليشارك في المباراة منذ بدايتها، مع عودة غوستافو لوبيز وسط غياب للثنائي كونان وألفارو في الدفاع.



بدأ النصر ضاغطاً وباحثاً عن هدف مبكر وسط صمود اتحادي مميز، دقائق قليلة حتى انطلق الاتحاد بهجمة مرتدة وسط تناقلات مثالية للكرة بين حمد الله والعبود، ركنها أخيراً رومارينهو في شباك النصر هدفاً مبكراً مع الدقيقة 15.



وشن النصر هجوماً كبيراً بحثاً عن تعديل للنتيجة، لكن الاتحاد استمر في أفضليته بالاستحواذ على الكرة والتنظيم التكتيكي ليخرج قبل نهاية الشوط الأول بهدف ثان سجله المغربي عبد الرزاق حمد الله برأسية مثالية مع الدقيقة 44.



وزج رودي غارسيا مدرب فريق النصر بثلاثة تبديلات مع انطلاقة الشوط الثاني: عبد الرحمن غريب، وعبد المجيد الصليهم، وكونان، عوضاً عن مارتينيز، والنجعي، ومادو.



ونجح الضغط الأصفر المستمر بزيارة أولى لشباك الاتحاد عن طريق البرازيلي تاليسكا الذي ترجم كرة عرضية في شباك مواطنه غروهي مع الدقيقة 67. لكن مهند الشنقيطي لاعب الاتحاد أطلق رصاصة الرحمة على الشباك الصفراء عقب تسجيله الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عقب تسديدة قوية أخفق حارس النصر في التصدي لها، عقب تلقيه تمريرة من كرة مرتدة قادها البرازيلي رومارينهو.



وفي المباراة الأخرى على ملعب الملز، بدأ الهلال الذي يخوض مونديال الأندية بعد أيام قليلة، اللقاء باحثاً عن هدف مبكر وحسم اللقاء سريعاً، واستمر في ضغطه على مرمى الفيحاء الذي ركن لاعبوه إلى امتصاص الهجوم الأزرق وتهدئة اللعب، في محاولات متكررة لم يكتب لها النجاح.



وسريعاً خطف الفيحاء هدفاً مُبكراً عن طريق لاعبه البرازيلي باولينيو بعد تمريرة خاطئة من محمد كنو في منتصف الميدان خطفها فيكتور رويز وتقدم بها قريباً من مرمى الهلال، ليمرر الكرة نحو البرازيلي باولينيو الذي نجح في تجاوز الكوري جيانغ وسدد كرة قوية سكنت شباك عبد الله المعيوف.



وما هي إلا دقائق بسيطة حتى تحصل الهلال على ضربة جزاء لصالح اللاعب عبد الله الحمدان، تقدم لها سالم الدوسري ولعبها لترتطم بالقائم ويُبعدها الصربي فلاديمير حارس مرمى فريق الفيحاء.



ومع انطلاقة شوط المباراة الثاني أجرى دياز تغييراً بالتخلي عن محمد كنو في منتصف الميدان والزج بالمالي موسى ماريغا، بحثاً عن فاعلية هجومية لفريقه للعودة إلى المباراة.



واستمر الهلال في ضغط كبير على مرمى الفيحاء الذي كان يجيد قراءة خصمه ويقف سداً منيعاً أمام جميع المحاولات الزرقاء، رمى دياز بورقتي فييتو وميشايل على حساب الثنائي عبد الله الحمدان وصالح الشهري، إلا أن جميع التغييرات لم تحدث تغييرا كبيرا على مستوى لعب الهلال، الذي أجاد السيطرة ولكن دون خطورة.