800 مليار دولار للاستثمار بالمدن والوجهات السياحية

21/2/2024
المصدر-جريدة المدينة


أكد أحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة، أنَّ المملكة ستستثمر 800 مليار دولار في العديد من المدن والوجهات السياحية الكُبْرى في الأعوام العشرة المقبلة، مشيرًا أنَّ السياحة أحد القطاعات الاقتصادية الهامة، التي أسهمت في تمكين المملكة من تحقيق أحد مستهدفات رؤيتها 2030، في الوصول إلى 27 مليون زائر دولي خلال العام 2023م، أنفقوا أكثر من 100 مليار ريال، خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الماضي.


كما احتلت المركز الأول بين دول مجموعة العشرين، والثاني عالميًّا في نمو عدد السيَّاح الدوليين، بزيادة قدرها 56% عام 2023م، مقارنةً بعام 2019م؛ ممَّا دعا المملكة إلى رفع مستهدفاتها للوصول إلى 150 مليون زائر عام 2030م، بواقع 80 مليون سائح من داخل المملكة، و70 مليونًا من خارجها.

وأوضح في الاجتماع الثامن لوزراء السياحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي انعقد في دولة قطر أنَّ نسبة مساهمة قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي في دول مجلس التعاون في عام 2022م تعادل 7.8%، وهي لا تواكب طموحات وتطلعات قادة دول المجلس، مشيرًا إلى ضرورة العمل على زيادة هذه النسبة خلال الأعوام المقبلة؛ لتصل إلى 10%.


وبيَّن أنَّ اعتماد المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي لمبادرة وزراء السياحة في دول مجلس التعاون الخاصة بالتأشيرة السياحية الموحَّدة، يُعدُّ خطوة تاريخية تعكس التزام دول المجلس بتعزيز التعاون وتعميق الروابط في مجال السياحة، مبينًا أنَّ التأشيرة الموحدة سيكون لها أكبر الأثر في تحسين مكانة دول الخليج كوجهة سياحية عالمية متميزة.

وأشاد بمستوى التقدُّم المحرز في تفعيل الإستراتيجية الخليجية للسياحة، مؤكدًا ضرورة استمرار الجهود لتفعيل المبادرات والبرامج المتفق عليها ضمن الإستراتيجية.

وقال -في ختام كلمته-: إنَّ المنطقة مقبلة على المزيد من الاستثمارات في المشروعات السياحية الكُبْرى؛ ممَّا يتطلَّب تعزيز العمل السياحي الخليجي المشترك، وتفعيل المبادرات والبرامج والأنشطة التي من شأنها تعظيم الاستفادة من استقطاب السيَّاح الدوليين.

السياحة السعودية

27 مليون زائر دولي خلال العام 2023م

إنفاق 100 مليار ريال في 9 شهور

%56 زيادة في السياحة الوافدة

150 مليون زائر عام 2030 م